كل دول العالم أعادت رعاياها العالقين في الدول الأخرى .. والعراقيون عالقون لحد الان في المغرب وتونس وقد نفدت اموالهم!

بغداد- العراق اليوم:

طالب النائب هوشيار عبدالله يوم السبت وزير النقل الجديد بإرسال طائرة لإجلاء العراقيين العالقين في المغرب وتونس، مبينا أنهم أطلقوا عدة نداءات استغاثة بعد أن نفدت أموالهم .

وقال عبد الله في في بيان اليوم، انه "في الوقت الذي قامت فيه كل الدول بإعادة رعاياها العالقين في دول أخرى بعد توقف حركة الطيران بسبب تفشي وباء كورونا، مازال العديد من العراقيين في الخارج ينتظرون أن تأخذ الحكومة العراقية على عاتقها مهمة إعادتهم من خلال رحلات استثنائية ".

وأوضح أن "هناك ٣٥ عراقيا في المغرب و٣٠ آخرين في تونس، وقد أنفقوا كل أموالهم بعد أن تأخروا في العودة بسبب أزمة  كورونا، ومن واجب حكومتنا أن تعيدهم إلى الوطن بأسرع وقت ممكن، علماً بأننا سبق وأن طالبنا بإعادتهم ولم نجد آذانا صاغية ".

وأضاف عبد الله انه "اذا كانت هذە الحکومة هي فعلاً حكومة المواطن کما يدعون، فلیثبتوا ذلك من خلال إعادة العراقيين العالقين في الخارج، سيما وأن حالهم في بعض البلدان بات سيئاً جداً، و من المعیب على الحكومة العراقیة ان تفشل في هذه المهمة ".

وشدد على " ضرورة أن يكون أول شيء ينجزه الوزير الجديد فور استلامه مهامه هو تسيير رحلات جوية استثنائية لإعادتهم ".

ومنذ تفشي ظهور فيروس كورونا في العراق قررت الحكومة الاتحادية ايقاف الرحلات الجوية من والى مطارات البلاد الا انها خصصت رحلات استثنائة للعراقيين المتواجدين في بلدان الخارج الراغبين بالعودة الى ارض الوطن.

وقررت وزارة الخارجية العراقية في عهد الوزير السابق التريثت في ارسال طائرات لإعادة مواطنين عراقيين عالقين بالخارج.

وقررت الوزارة ايضا "التوقف عن استقبال طلبات العودة بعد هذا التاريخ كون العالقين هم من تقدموا بطلب العودة حينها، حيث لاحظنا استمرار ازدياد أعداد الراغبين في العودة وبدون مبرر لذلك".

علق هنا