داعش يشن هجوماً كبيراً، والحشد يتصدى له كالمعتاد، مقدماً قرابين جديدة للوطن والشرف والعقيدة

بغداد- العراق اليوم:

أكد مصدر عسكري ميداني، السيطرة على الأوضاع في المناطق التي تعرضت لهجوم عناصر تنظيم داعش فجر اليوم، وذلك بعد وصول تعزيزات عسكرية برية وجوية.  

وقال المصدر إن "تعزيزات برية وجوية وصلت إلى المناطق التي تعرضت لهجوم التنظيم الإرهابي" مؤكداً أن "الموقف بات تحت السيطرة رغم تقديم كوكبة من المقاتلين من الحشد العشائري والحشد الشعبي ومختلف صنوف القوات الأمنية".  

وتابع "نجحت القوات الامنية في تكبيد العصابات المُهاجمة خسائر كبيرة، حيث قُتل العديد من المهاجمين وجُرح آخرون بعد أن أظهرت القوات المرابطة بمختلف صنوفها، سواءً المحلية أو بقية القوات بسالة ويقظة في صد الهجوم".    

ويأتي تصريح المصدر العسكري، بعد دقائق على إعلان سرايا السلام أن محيط مدينة سامراء مؤمن بالكامل.  

وأصدر فصيل سرايا السلام موقفاً امنياً أكد فيه استتباب الأمن في المناطق المناط به حمايتها في محيط سامراء، وذلك بعد الهجوم الذي شنه عناصر تنظيم داعش من عدة محاور على مناطق في صلاح الدين، فيما نعت عشيرة آل بوعيسى 9 من أبناء العشيرة، فضلاً عن عاشر من محافظة البصرة قتلوا أثناء التصدي لهجوم التنظيم.  

وقال مصدر في السرايا "فجر السبت (2 أيار 2020) إن "مناطق سامراء والاسحاقي وجزيرة سامراء والجلام وجزيرة الاسحاقي و مدينة بلد والنهر الرصاصي سور سناش جميعها مناطق مؤمنة بلكامل ولا يوجد أي تعرض او اي خرق امني".    

في الأثناء، نعت عشيرة "آل بوعيسى" تسعة مقاتلين من العشيرة، ينتمون إلى الحشد العشائري، قُتلوا في الهجوم متعدد المحاور الذي شنه التنظيم في محيط صلاح الدين.    

وجاء في بيان لأحد وجهاء العشيرة ما نصه "بقلوب مؤمنة بقضاء الله وقدره تزف (عشيرة البوعيسى) (وعشيرة المخالبة) كوكبة من ابطالها بعد تعرضهم لهجوم من قبل داعش الانجاس، رحم الله شهداءنا والشفاء العاجل للجرحى:    

 شهداء فوج حشد دجلة الابطال    

1 - الشهيد البطل فؤاد محمد المخلبي    

2 - الشهيد البطل ستار احمد العيساوي    

3 - الشهيد البطل باسم سرحان العيساوي    

4 - الشهيد البطل عمار تايه العيساوي    

5 - الشهيد البطل احمد الطيف العيساوي    

6 - الشهيد البطل حميد فرج العيساوي    

7 - الشهيد البطل رشيد محمد العيساوي    

8 - الشهيد البطل طه اسماعيل العيساوي    

9 - الشهيد البطل  محمود دحام العيساوي".    

فيما نعى اللواء 41 (عصائب أهل الحق)، المقاتل "فلاح مهدي عبدالزهرة من محافظة البصرة، والذي استشهد أثناء التصدي لهجوم التنظيم في منطقة تل الذهب".    

ووثق مقاتلون في الحشد الشعبي المشاهد الأولى للاشتباكات الدامية التي راح ضحيتها عدد من مقاتلي الحشد الشعبي جنوب صلاح الدين، بعد أن شن تنظيم داعش سلسلة هجمات في المحافظة.  

وقتل 8 من مقاتلي "حشد دجلة" جنوبي مدينة تكريت على الأقل، وأصيب آخرون، حالات بعضهم حرجة، فجر السبت، إثر هجوم شنه عناصر ينتمون إلى تنظيم داعش، فيما شن عناصر التنظيم سلسلة تعرضات متزامنة شرقي المحافظة وجنوبها.  

وقال مصدر محلي في ناحية دجلة "مكيشيفة"،إن "مجموعة من عناصر التنظيم هاجمت أفراداً من فوج حشد دجلة على كتف نهر دجلة شرقي الناحية، ما أسفر عن مقتل 8 من أفراد الفوج وجرح 3 آخرين على الأقل".      

وأضاف المصدر الذي فضّل عدم الكشف عن اسمه، أن "هذا الهجوم يأتي بعد ايام من شن غارات جوية على ماقيل إنها مواقع للتنظيم بالقرب من المنطقة التي شهدت الهجوم الدامي".      

في الأثناء، شن عناصر التنظيم هجوماً مسلحاً على منطقة أحباب تل الذهب الواقعة قرب قضاء بلد أقصى جنوبي المحافظة.      

وذكر مصدر أمني أن "اشتباكات عنيفة جرت بين عناصر التنظيم وقوات الحشد الشعبي التي تمكنت من صد الهجوم".      

في السياق، ذكرت مديرية الإعلام في هيئة الحشد الشعبي، فجر السبت، أن "التعرضات حدثت في قواطع مكيشيفة، وتل الذهب، ويثرب، ومطيبيجة، وقضاء الدور".  

وقال بيان للحشد أن "قواته خاضت مواجهات قوية ضد عصابات داعش في منطقتي بلد ومكيشيفة جنوب تكريت ضمن قاطع عمليات صلاح الدين".      

واضاف البيان أن "قوات الحشد قتلت وجرحت عددا من الدواعش خلال صد التعرض، وأجرت عملية محاصرة مناطق التعرضات لتعقب عصابات داعش الإجرامي بعد وصول تعزيزات جوية وبرية لتأمين مناطق التعرض".      

وأوضح البيان أن "الحصيلة الأولية استشهاد ١٠ من مقاتلي الحشد وجرح آخرين تم اخلائهم إلى مستشفيات طبابة الحشد الميدانية لتلقي العلاج"، مبيناً أنه "قدّم فوج دجلة ٩ شهداء وجريحين في مكيشيفة ، فيما قدم اللواء ٤١، شهيدا واحدا في منطقة تل الذهب".

علق هنا