اخيرا معهد امريكي شهير يكشف عن العقار الأفضل لعلاج كورونا

بغداد- العراق اليوم:

أكدت دراسة أجراها المعهد الوطني للصحة في الولايات المتحدة الأميركية، ان عقار "ريمديسيفير" (Remdesivir) المضاد للفيروسات حقق نتائج واعدة في علاج فيروس كورونا وذلك ضمن تجارب مخبرية أولية أجريت على القرود

وذكرت الدراسة التي تضمنت حقن مجموعتين من ستة قرود "المكاك الريسوسي" بفيروس كورونا عمدا، ودراسة تأثير العقار على مجموعة منهما، انه بعد 12 ساعة من إصابة القرود بالفيروس، أعطى العلماء عقار "ريمديسيفير" للمجموعة الأولى من القرود، لمرة واحدة في اليوم على مدار 6 أيام، وهو نفس جدول الجرعات التي يتم منحها للإنسان المصاب بالفيروس.

ووجد العلماء تحسن ملحوظ في الأعراض لدى القرود بعد الجرعة الأولى من العقار، وفي نهاية التجربة وجد العلماء تحسن جميع القرود في المجموعة الأولى ما عدا قرد واحد وجد صعوبة خفيفة في التنفس، بينما جميع قرود  المجموعة الثانية التي لم يتم إعطاءها العقار عانت من صعوبة في التنفس.

كما وجد العلماء أن كمية الفيروس الموجودة في رئتي قرود المجموعة الأولى أقل بكثير من تلك التي وجدت في رئتي قرود المجموعة الثانية، وأن الفيروس سبب أضرارا أقل لرئتي قرود المجموعة الأولى.

وذكر المعهد الوطني للصحة ان "العلاج المبكر بعقار ريمديسفير المضاد للفيروسات يقلل بشكل ملحوظ من المرض السريري وتلف الرئتين في قرود المكاك المصابة بفيروس كورونا".

وجرى في وقت سابق، اختبار فعالية العقار في علاج الفيروس على البشر لأول مرة بتجربة سريرية في المركز الطبي بجامعة نبراسكا في أوماها الأميركية في شباط الماضي، ومستشفى جامعة شيكاغو للطب، حيث أفادت نتائج التجارب بتحسن سريع في الحمى وأعراض الجهاز التنفسي لدى 113 مريضا مصابا بالفيروس، وخرجوا جميعا من المستشفى.

ويعد عقار "ريمديسفير" الذي أنتجته الشركة الأميركية "غيلياد ساينسز" واحد من عشرات الأدوية التي يتم تجربتها لاختبار فعاليتها في علاج فيروس كورونا.

 

علق هنا