الصحة النيابية تقترح خطة من 3 نقاط لرفع الحظر جزئياً مطلع رمضان وتوضح بشأن دوام المدارس

بغداد- العراق اليوم:

تحدث النائب جواد الموسوي، عضو لجنة الصحة النيابية، اليوم الاربعاء، عن مقترحات تعمل عليها لجنته بخصوص وضع العراق الصحي والاقتصادي، مع استمرار فرض حظر التجوال وامكانية تمديده.

وقال الموسوي، "لدينا 1400 مصاب حالياً بفيروس كورونا في العراق، وهذا العدد ليس قليلاً والعراق ما زال في دائرة الخطر لان تسجيل الإصابات مستمر".

وتابع "ننصح باستمرار الحظر الشامل لأسبوع واحد أو 10 أيام على الأقل بعد 18  نيسان موعد انتهاء الحظر الحالي أو الى الأول من شهر رمضان ".

ولفت  "تم اعداد خطة طوارئ في خلية الازمة النيابية امد تطبيقها 3 أشهر وضعت احتمالية استمرار خطر فيروس كورونا بالفترة المقبلة"، مشيرا الى ان "الخطة تشمل القطاعات الصحية والتجارية والاجتماعية والتربية والتعليم".

واشار الى ان "لجنته وضعت خطة مقترحة تحمل أكثر من سيناريو لتخفيف حظر التجوال بنسبة 25-50% وان يكون جزئياً قبل السادسة مساءً وكلياً بعدها وان يقتصر على بعض الدوائر المهمة مع التشديد على تطبيق إجراءات الوقاية الصحية".

وبين "الخطة تشدد على التزام المواطنين بارتداء الكفوف والكمامات عند الخروج من المنزل ومنع اية تجمعات بالفترة الحالية".

كما بين ان "الخطة ايضاً تنص على تأجيل عودة دوام المدارس والجامعات الى ما بعد شهر رمضان وان يعود الدوام بعد زوال الخطر، وتنص ايضا على استمرار اغلاق المطاعم والمولات والمقاهي لكن مع السماح للكسبة بكسب قوتهم بفترة النهار فقط".

 

علق هنا