المونيتور الامريكي: عبد المهدي يراهن على الإمتيازات الهائلة التي منحها للكتل من أجل البقاء في منصبه

بغداد- العراق اليوم:

بينما يبذل الرئيس الوزراء المكلف عدنان الزرفي، جهوداً لضمان تصويت برلماني كافي لترشيحه، فإن أحزاباً سياسية ماتزال لم تحسم موقفها بعد ما بين دعمه، أو إيجاد مرشح جديد أو حتى الإبقاء على رئيس وزراء تسيير الأعمال عادل عبد المهدي في منصبه .

على النقيض من رئيس الوزراء المكلف السابق محمد توفيق علاوي، الذي فشل في تمرير كابينته لافتقاره الى دعم برلماني، فإن الزرفي يترأس كتلة النصر البرلمانية بزعامة رئيس الوزراء السابق حيدر العبادي. مع ذلك فإن هذه الكتلة صغيرة وتتألف من 27 مقعداً، الأمر الذي يعني بأنه يتوجب على الزرفي التفاوض مع أحزاب سياسية أخرى لضمان الأصوات، خصوصاً إذا أخذنا بنظر الاعتبار أن الأحزاب السياسية العراقية تميل الى تغيير مواقفها على نحو سريع .

الزرفي يعلم إنه لا يمكنه ضمان دعم كردي وسنّي ما لم يضمن المعسكر الشيعي لجانبه. وإذا ما سحبت الأحزاب الشيعية تأييدها له، فإن ذلك من المحتمل جداً أن يؤدي الى سحب الدعم السنّي والكردي له .

مصادر مقربة من الزرفي كشفت في تصريحات لموقع إخباري محلي في 25 آذار أنه حظي بتأييد 100 نائب شيعي في البرلمان. هذا يعني أن حكومته قد تحصل على مصادقة برلمانية بعدد صغير فقط من أعضاء سنّة وكرد.

على الرغم من ذلك فإن هذا التخمين قد لا يبدو صحيحاً. فإن هناك كتلتين برلمانيتين وهما كتلة الفتح وكتلة دولة القانون التي لديهما 70 مقعداً مجتمعتين، ما تزالان معارضتين للزرفي. فهاتان الكتلتان تحاولان تعيين مرشح جديد، في حين تتهمان رئيس الجمهورية برهم صالح بتجاوزه للدستور في تكليفه للزرفي .

مع ذلك ما يزال الأمر صعباً بالنسبة لكتلة الفتح، المدعومة من الحشد الشعبي وحلفائها، إيجاد مرشح آخر ليحل محل الزرفي. تعيين الزرفي كان مفاجئاً بالنسبة للحشد الشعبي. ولكن أتباع الحشد يعتقدون أنهم قادرون على منع حصول أي مصادقة برلمانية لكابينته. لهذا السبب فإنهم يدعمون الابقاء على عبد المهدي في المنصب لحين إقامة انتخابات المبكرة.

قيس الخزعلي، زعيم حركة كتائب أهل الحق، وصف الزرفي على أنه مرشح “فاسد”. ودعا الخزعلي الى منح حكومة عبد المهدي مزيد من الصلاحيات وإعلان حالة طوارئ كإجراء لتفشي فايروس كورونا في العراق .

وكان عبد المهدي قد لجأ الى خيار “الغياب الطوعي” في تشرين الثاني عام 2019 بضغوط من المحتجين، مع ذلك فإنه يستمر بمنصبه لحين تشكيل حكومة جديدة .

ويبدو على السنّة أنهم سعداء مع الزرفي، مع ذلك هناك بعض المجاميع السنّية واقعة تحت النفوذ الإيراني وإنه من الصعب تصور تلك المجاميع تدعم رئيس وزراء يعارض إيران .

وقال مصدر مطلع مقرب لوسائل اعلام، ان “الزرفي سيفشل في جمع الأصوات المطلوبة في البرلمان لتمرير حكومته. وذلك لأن ستراتيجية إيران تتمثل بالابقاء على عبد المهدي لحين الانتخابات البرلمانية القادمة في 2022. وحتى الآن يتمتع الزرفي بدعم سنّي وكردي .”

علق هنا