الفتح يستبق "فشل" الزرفي ويتحدث عن بديله

بغداد- العراق اليوم:

رأى النائب عن كتلة الفتح النيابية عامر الفايز، ان رئيس الوزراء المكلف عدنان الزرفي سيواجه مصير سلفه محمد توفيق علاوي، منوهاً إلى أن لجنة سباعية شيعية جديدة ستختار بديلاً للزرفي.

وقال الفايز  إن "اللجنة السباعية التي شكلتها الاحزاب الشيعية بعد اجتماع، الخميس الماضي، في منزل رئيس تيار الحكمة عمار الحكيم، ستقوم بترشيح عدد من الشخصيات وتقدمها الى رئيس الجمهورية بدلا عن المكلف عدنان الزرفي لتولي رئاسة الوزراء".

وأضاف أن "الزرفي سيواجه مصير سلفه المكلف محمد توفيق علاوي بإصراره على موقفه وتشكيل حكومته بعيدا عن القوى الشيعية والكتلة الاكبر في مجلس النواب العراقي".

وفي 16 أذار/مارس الجاري، كلف رئيس الجمهورية برهم صالح، رئيس كتلة النصر البرلمانية عدنان الزرفي لتشكيل الحكومة الجديدة خلال 30 يوماً.

ويأتي تكليف علاوي بعد تنحى رئيس الوزراء المكلف السابق محمد توفيق علاوي عن مهمة تشكيل الحكومة مطلع الشهر الجاري إثر فشله في إقناع الكورد والسنة وبعض القوى الشيعية في منح الثقة لتشكيلته الوزارية.

والحكومة الجديدة ستخلف حكومة عادل عبد المهدي التي أجبرتها احتجاجات شعبية غير مسبوقة على تقديم استقالتها ديسمبر/مطلع كانون الأول 2019.

علق هنا