نائب يدعو إلى تكليف مرشح جديد بتشكيل الحكومة خلال ٤٨ ساعة.. لهذه الأسباب

بغداد- العراق اليوم:

طالب النائب منصور البعيجي الثلاثاء، تقديم مرشح غير جدلي خلال ٤٨ ساعة، وذلك بعد انسحاب رئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي.

وقال البعيجي في بيان إن “البلد لا يتحمل التأخير اكثر ببقائة بدون حكومة خصوصاً وأن الحكومة الحالية هي مجرد حكومة تصريف أعمال لا أكثر لذلك يجب حسم هذا الأمر بأسرع وقت وتقديم مرشح غير جدلي يستطيع إدارة دفة البلد خلال الفترة الانتقالية التي لا تتجاوز العام الواحد”.

وأضاف، أن “وضع البلد لا يتحمل تأخير تشكيل الحكومة الجديدة أكثر خصوصاً وأننا نمر بأوضاع حرجة منها تأخر إقرار الموازنة وطلبات المتظاهرين الذين خرجوا للمطالبة بحقوقهم المشروعة وانتشار مرض كورونا الذي دق ناقوس الخطر في البلد من خلال تشخيص بعض الحالات، الأمر الذي يتطلب إجراءً قوياً من خلال حكومة قوية وعلى رأسها رئيس الوزراء لإتخاذ القرارات المناسبة”.

وأضاف البعيجي، أن “اختيار رئيس وزراء غير جدلي ستكون مهمته محدودة وهي فرض الأمن وآسترجاع هيبة الدولة وإرسال الموازنة الى البرلمان من أجل إقرارها وتوفير الأجواء المناسبة لإجراء انتخابات برلمانية خلال مدة محددة يستطيع من خلالها أبناء الشعب العراقي قول كلمتهم الفصل باختيار ممثليهم”.

ولفت إلى أهمية أن “تجلس جميع الكتل السياسية والحكماء على طاولة واحدة ويدركوا مدى خطورة الوضع الخاص بالبلد وتقديم تنازلات لتمرير الكابينة الوزارية للمرشح المقبل بعيداً عن المصالح الخاصة والمحاصصة لأن البلد يسير الى ما لا تحمد عقباه إذا بقيت الأمور على ما هي عليه والجميع يتحمل المسؤولية وبدون إستثناء”

علق هنا