بارزاني: افشال حكومة علاوي مكسب تاريخي لشعب كردستان

بغداد- العراق اليوم:

اعتبر رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني، مسعود بارزاني، الاثنين، عملية افشال منح الثقة لحكومة رئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي “مكسبا تاريخا” للشعب الكردي.

وقال بارزاني في بيان إن “القوى السياسية الكردستانية التي وحدت صفوفها وموقفها فيما يخص منح الثقة من عدمه للحكومة العراقية الجديدة رغم اختلاف وجهات نظرها، بلورت بموقفها الموحد مكسبا تاريخيا لشعب كردستان وموضع تقدير”.

‌وأضاف، أن “القوى السياسية  العراقية حالت بمواقفها المنطقية الصحيحة تعميق وزيادة الأزمات في العراق والإنزلاق نحو الكوارث”.

ورأى أن “‌‎تلك المواقف كانت تقديراً للمبادىء الديمقراطية، ومراعاةً لمطالب المكونات العراقية، وتعديلاً لمسار العملية السياسية”، مضيفا أن “ العراق يقف أمام مرحلة جديدة، يمكن أن تتاح فيها الفرصة لتحقيق المطالب المشروعة للمتظاهرين، وتأمين الأرضية المناسبة لتوافق وطني شامل، وضمان التقارب بين كافة الأطراف”.

وأعلن محمد توفيق علاوي، أمس الأحد، اعتذاره عن التكليف الخاص بتشكيل الحكومة الجديدة للفترة الانتقالية خلفا لرئيس الوزراء المستقيل عادل عبد المهدي.

وتأتي هذه التطورات في ظل أزمة سياسية تعاني من تداعيات احتجاجات حاشدة ومشاحنات سياسية، بعد ساعات على إخفاق البرلمان في عقد جلسة للتصويت على منح الثقة لحكومته، وذلك لعدم اكتمال النصاب القانوني

علق هنا