العيساوي يتحدث عن “مفاجأة” بشأن علاوي: سيستقيل خلال ساعات.. والبديل جاهز!

بغداد- العراق اليوم:

رجح فالح العيساوي المتحدث الرسمي باسم تحالف القوى العراقية بزعامة محمد الحلبوسي أن يقدم المكلف بتشكيل الحكومة محمد توفيق علاوي استقالته خلال الساعات المقبلة.

وأضاف العيساوي إن “علاوي سيقدم استقالته قبل جلسة الخميس” مؤكداً أن “الكتل بدأت بالبحث فعلياً عن مرشح بديل”.

وبيّن “هناك عدة أسماء مطروحة لسيناريو مابعد انسحاب علاوي، وهناك اكثر من مرشح مقبول لدى الجميع”.

وهاجم رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، رئيس الجمهورية برهم صالح متهماً إيّاه بالتجاوز على الدستور عبر رفضه ترشيح اشخاص قبل تكليف محمد توفيق علاوي بمهمّة تشكيل الحكومة.

وكشف الحلبوسي في مقابلة متلفزة عن مضمون حوار جمعه بالمكلف محمد علاوي، أكد فيه أن الأخير أخبر الحلبوسي بأنه “كان يتوقف تكليفه برئاسة الحكومة منذ اكثر من سنتين، وأنه مستعد منذ تلك الفترة لهذه المهمة كما أن فريقه مكتمل بالنسبة للوزارات والمناصب العليا في الدولة”.

وأضاف الحلبوسي أن “محمد توفيق علاوي يتعامل بطريقة بعيدة عن المنهج الذي يتحدث به، ويجب ان يكون واقعيا اكثر، إذ أنه جزء من الطبقة السياسية التي حكمت البلاد، وكان يقود التفاوضات عندما كان في ائتلاف الوطنية، واتمنى عليه ان لا يتنصل من اي مسؤولية ويكون واقعيا، فالهروب من المسؤولية ليس حلّا”.

وتابع رئيس مجلس النواب مخاطباً المكلف بتشكيل الحكومة محمد علاوي، “اتمنى عليه خلال اليومين القادمين اقناع الشارع العراقي بكابينته الوزارية، وأن يعي مسؤولية ان تكون هناك طبقة من الشباب تتصدى للمسؤوليات”.

الحلبوسي نقل عن علاوي قوله أنه “لم يكن مرشح ائتلاف الوطنية عام 2006 لشغل المنصب الوزاري، بل مرشح برهم صالح في تلك الفترة”، وتساءل الحلبوسي “هل يعيد التاريخ نفسه؟ صالح رشّح علاوي قبل 14 عاماً، فهل كانت المخالفة الدستورية مقصودة؟، وهل ان رفض صالح لكل المرشحين السابقين كان من أجل الوصول الى تكليف محمد علاوي؟، هل تتكرر احداث عام 2006 بترشيح علاوي من قبل برهم صالح لوزارة الاتصالات، لتعود بتكليفه بتشكيل الحكومة؟”.

وبيّن “سألت علاوي في لقائي الأخير.. هل عملت وفق مصالح من رشّحك أم وفق منهج ومصالح الدولة إبان ترشيحك كوزير للاتصالات؟، لكن علاوي لم يُجب على السؤال”.

علق هنا