إئتلاف النصر: علاوي يخفي كابينته عن البرلمان، والنواب عرفوا السيرة الذاتية للوزراء المرشحين من خلال وسائل الإعلام !

بغداد- العراق اليوم:

قال النائب عن إئتلاف النصر رياض التميمي إن رئيس الوزراء المكلّف محمد توفيق علاوي يعد البرلمان يومياً بإرسال اسماء اعضاء كابينته الوزارية ومنهاجه الحكومي دون أن ينفذ شيئاً من وعوده.

وذكر التميمي في لقاء متلفز، إن “علاوي بعد تكليفه بتشكيل الحكومة الجديدة غاب عن اعضاء البرلمان والكتل السياسية، وكان يعمل بشكل خاص على اختيار اعضاء كابينته الوزارية بعيداً عن التشاور معنا، وهذا سبب الخلاف بيننا”، مبدياً استغرابه من كون “محمد توفيق علاوي حصل على التكليف بالتوافق دون أن يجلس بعد ذلك مع الكتل السياسية للتشاور”.

وأضاف، ان “البرنامج الحكومي والسير الذاتية لاعضاء الكابينة الوزارية يجب أن ترسل إلى البرلمان قبل 72 ساعة من يوم التصويت على منح الثقة، في حين يعدنا علاوي يومياً بإرسالها دون أن يفعل ذلك”.

واستنكر النائب عن تحالف النصر، أن يحصل النواب “وهم ممثلو الشعب” على اسماء أعضاء حكومة محمد توفيق علاوي وبرنامجه الحكومي من الإعلام، مؤكداً على أن “الأصح هو أن يقدم علاوي هذه الأمور بنفسه للنواب ويشرح لهم آليته في اختيار الاسماء ووضع المنهاج الحكومي”.

وتابع “ليس لدينا رؤية واضحة حول فريقه المفاوض الذي اختار تلك الاسماء، وما إذا كان برنامجه الحكومي يتضمن انتخابات مبكرة”، مبيناً أن “البرلمان بأكمله لا يعرف بهذين الأمرين حتى الآن، باستثناء شخصيات مقربة من علاوي لا نعرفها هي الأخرى”.

ودعا رياض التميمي، محمد توفيق علاوي إلى “احترام المكونات الموجودة داخل البرلمان، وأن يعمل على توحيدها وليس أن يتسبب بالفرقة بينها ونحن نعيش في أزمة”.

علق هنا