تحالف القوى: الاصرار على تمرير علاوي يدفع العراق للمجهول

بغداد- العراق اليوم:

أكد نائب رئيس تحالف القوى العراقية رعد الدهلكي، الجمعة، أن تحالفه لن يصوت على المرشح لرئاسة مجلس الوزراء محمد توفيق علاوي.

وقال الدهلكي في بيان ان “سبب رفضهم التصويت على مرشح رئاسة الوزراء محمد علاوي هو أن الشروط التي يطالب بها المتظاهرون لا تنطبق عليه، ونحن سنصطف مع ارادة المتظاهرين ولن نتخلى عن تطلعاتهم المشروعة”.

واكد الدهلكي ان “علاوي شخصية لاغبار عليها، ولكن الشروط التي نطالب بها والنابعة من إرادة المتظاهرين الذين يمثلون الشعب العراقي لا تنطبق عليه”، مبينا ان “من تلك الشروط انه من ذوي الجنسيات المزدوجة، كما انه شخصية معروفة بانتمائها السياسي، وعملية ترشيحه لهذا المنصب كانت بموافقة ودعم بعض القوى السياسية، وهذا ما يرفضه المتظاهرون والشعب العراقي”.

واشار الى ان “من بين الأسباب التي يرفضها الشارع العراقي أيضا ان علاوي تولى وزارتين في الحكومات التي اعقبت احتلال العراق، وطبقا لهذه المعطيات فان علاوي لا تنطبق عليه مطالب المحتجين”، موضحا ان “الاصرار على توليه هذا المنصب سيدفع العراق نحو المجهول، وعند ذلك سيُصبِح جزءاً من المشكلة وليس جزءاً من الحل”.

وأضاف الدهلكي أنه “بناء على ما تقدم، فان تحالف القوى لن يصوت عليه وسيقف مع ارادة الشعب العراقي، كما اننا سنكون مساندين لأية شخصية تنطبق عليها مواصفات الاستقلالية المتمسكة بالهوية العراقية دون غيرها، وينفذ تعهداته وبرنامجه الحكومي وفقاً لجدول زمني، وفي مقدمتها عودة النازحين واعادة إعمار البلاد، ويكون قادراً على قيادة المرحلة ويحافظ على التوافقية العراقية في المشاركة بالقرار”.

علق هنا