في (رصد الصحف الأجنبية)، جريدة الأندبندنت البريطانية: ببنادق الصيد، المجموعات المسلحة تصطاد المتظاهرين السلميين

بغداد- العراق اليوم:

رصد الصحف الأجنبية ليوم الاربعاء ٢٠٢٠/٢/١٩

١.الاندبندنت البريطانية

https://www.independent.co.uk/news/world/middle-east/iraq-united-nations-violence-iran-war-hunting-rifles-un-a9341841.html

Iraqi armed groups using hunting rifles and birdshot against protesters, UN warns

مجموعات عراقية مسلحة تستخدم بنادق الصيد وبنادق صيد الطيور ضد المتظاهرين ، الأمم المتحدة تحذر

حذرت الأمم المتحدة من ان الفصائل المسلحة تقوم بإطلاق النار من بنادق الصيد المحملة باطلاقات لصيد الطيور على المتظاهرين السلميين في بغداد ، وحثت السلطات العراقية على محاسبة المسؤولين عن العنف.

 فقد لقي حوالي 500 شخص حتفهم منذ أكتوبر / تشرين الأول بعد أن استخدمت قوات الأمن والجماعات المسلحة التابعة لها القوة المميتة ضد التظاهرات التي اندلعت في جميع أنحاء البلاد ضد الفساد المستشري والتدخل الأجنبي - بشكل أساسي من قبل إيران والولايات المتحدة.

 في العام الماضي ، قالت منظمة العفو الدولية إن الشرطة كانت تستخدم الذخيرة الحية وقنابل الغاز المسيل للدموع من الصنف العسكري - والتي يمكن أن تخترق الجماجم - وتقتل الناس.

وقد تحققت المنظمة من عدة مقاطع فيديو مروعة لهجمات بالغاز المسيل للدموع والتي تم تصويرها في ساحة التحرير في بغداد.

 وقالت بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي) إنها تلقت الآن أدلة موثوقة على استهداف المتظاهرين ببنادق الصيد والحجارة والقنابل النارية في ليالي 14-16 فبراير ، مما أدى إلى 50 إصابة على الأقل.

 ومع ذلك ، وفي سياق منفصل، قال المتحدث باسم القوات المسلحة عبد الكريم خلف ،  لوسائل الإعلام المحلية إن "الاحتجاج حق يكفله الدستور والقانون".

 وقال إنه لا توجد خطط لإنهاء الاحتجاجات المستمرة المناهضة للحكومة بالقوة حتى بعد تشكيل رئيس الوزراء الجديد محمد توفيق علاوي حكومة جديدة.

٢.الديلي ميل البريطانية

https://www.dailymail.co.uk/news/article-8015579/ISIS-fighters-Iraq-Syria-did-2014.html

ISIS has DOUBLE the number of soldiers across Iraq and Syria than it did when it swept through the region in 2014, Kurdish leader warns

عدد مقاتلي داعش في سوريا والعراق ضعف ما كان عليه في ٢٠١٤، قيادي كردي يحذر

حذر قيادي كردي من أن عدد مقاتلي داعش قد تضاعف مقارنة بعدد مقاتلي التنظيم عندما بدأ في الاستيلاء على الأراضي في العراق وسوريا في عام 2014، كما أن التنظيم مستعد للعودة.

 وقد أصدر مسرور البارزاني، رئيس وزراء إقليم كردستان العراق ، تحذيراً صارخاً وسط تحركات الرئيس ترامب لسحب القوات الأمريكية من المنطقة بعد سنوات من القتال.

 في حين أن تنظيم الدولة الإسلامية (ISIS) قد خسر جميع أراضيه والكثير من قياداته ، يعتقد بارزاني أن الجماعة الإرهابية لا يزال لديها 20 ألف مقاتل في العراق وسوريا وتحاول تجنيد المزيد.

 وهذا الرقم هو ضعف التقديرات الأمريكية الأولية لقوة داعش عندما بدأ الاستيلاء على الأراضي في جميع أنحاء العراق وسوريا في عام 2014 ، وأثار أزمة دولية.

 ويحذر بارزاني من أن داعش حاليا لا يزال قوة ينبغي أخذها بالاعتبار و "لا ينبغي الاستخفاف بها".

في حديثه إلى ذا اتلانتك ، قال: 'ان داعش لم يُدمر.  نعم ، لقد فقدوا الكثير من قياداتهم.  لقد فقدوا الكثير من رجالهم القادرين.

 "لكنهم تمكنوا أيضًا من اكتساب المزيد من الخبرة وتجنيد المزيد من الأشخاص من حولهم."

٣.الديلي صباح التركية

 رئيس الوزراء العراقي المكلف يتعهد بمنح التركمان حقيبة في حكومته

قال النائب التركماني في البرلمان العراقي، حسن تورهان، إن رئيس الوزراء المكلف محمد علاوي، قدم وعداً للتركمان بمنحهم حقيبة وزارية في حكومته المقرر تشكيلها قريبا.

وأضاف تورهان في تصريح للأناضول الثلاثاء، إن "وفدا من النواب التركمان التقى بعلاوي مؤخرا، وجرى بحث واقع التركمان والوضع السياسي".

وتابع: "لم يحدد رئيس الوزراء المكلف الوزارة التي سيمنحها للتركمان، كما لم يخض في تفاصل الموضوع".

وأشار أن تركمان العراق الذين يملكون 3 مقاعد من أصل 329 مقعدا برلمانيًا، لم يكن لهم أي مشاركة في الحكومة المستقيلة.

ويشهد العراق احتجاجات غير مسبوقة، منذ مطلع أكتوبر/ تشرين الأول 2019، تخللتها أعمال عنف خلفت أكثر من 600 قتيل، وفق رئيس البلاد برهم صالح، ومنظمة العفو الدولية.

وأجبر الحراك الشعبي حكومة عادل عبد المهدي، على تقديم استقالتها ديسمبر/مطلع كانون الأول 2019، ويصر على رحيل ومحاسبة كل النخبة السياسية المتهمة بالفساد وهدر أموال الدولة، والتي تحكم منذ إسقاط نظام صدام حسين عام 2003.

علق هنا