علاء الركابي يطلب تفويض الشعب لتشكيل الحكومة الجديدة

بغداد- العراق اليوم:

وجه الناشط البارز في محافظة ذي قار علاء الركابي، طلبا الى جميع ساحات الاحتجاج في العراق، باجراء استفتاء يكشف عن موقف المتظاهرين من ترشحه لمهمة تشكيل الحكومة "المؤقتة"، مؤكدا أن هذه الخطوة ستحرج النواب وتمنعهم من منح الثقة لـ "علاوي".

وقال الركابي  حول مسألة ترشيحه، إنه "من المهم معرفة رأي العراقيين في المحافظات الاخرى، (غير المحتجة)، كذلك دعا "المتظاهرين باعلان موقفهم سريعا".

وبين الركابي في حديثه، أن "المكلف بتشكيل الحكومة يستعد لاعلان كابينته الوزارية"، فيما اشار إلى أن "حصوله على تفويض شعبي سيحرج النواب ويمنعهم من منح الثقة لمحمد علاوي".

وتعهد الركابي، في حال تولي مهمة تشكيل الحكومة بـ "الحفاظ على دماء الشهداء وتحقيق مطالب المتظاهرين".

ورفض المحتجون العراقيون في مختلف الساحات تكليف محمد توفيق علاوي برئاسة الحكومة، يأتي ذلك بعد إعلان الرئيس برهم صالح تكليف علاوي برئاسة الحكومة، وإزاء ذلك تباينت مواقف الكتل السياسية.

 ووصف معتصمو ساحة التحرير (مركز الاحتجاجات في بغداد) تكليف علاوي برئاسة الحكومة بأنه استهتار بمطالبهم، ودعوا في بيان لهم إلى ما سموها خطوات تصعيدية سلمية للرد على هذه الخطوة.

ورفع محتجون في ساحة التحرير لافتات تحمل صورا لعلاوي، مكتوبا عليها لا مكان لمرشح الأحزاب السياسية في الحكومة الجديدة.

ويصر المحتجون على تشكيل حكومة مستقلة عن الأحزاب السياسية ولا تخضع لأية ارتباطات خارجية.

وردد المحتجون في ساحة التحرير شعارات تطالب القوى السياسية بالابتعاد عن ملف تشكيل الحكومة، والالتزام بما اتفقت عليه ساحات الاعتصام من مرشحين لتولي المنصب

علق هنا