الأعرجي محذرا: خطوات تشكيل الحكومة ستعود للمربع الأول خلال أيام

بغداد- العراق اليوم:

حذر النائب السابق لرئيس الوزراء، بهاء الأعرجي، الأحد، من عودة خطوات تشكيل الحكومة للمربع الأول خلال أيام، فيما أشار نائب عن تحالف البناء، إلى ان لقاءات رئيس الوزراء المكلف مع الكتل السياسية ما زالت تصطدم بالمحاصصة.

وكتب الأعرجي، في تغريدة على "تويتر"، "أيام قليلة وترجع خطوات تشكيل الحكومة إلى المربع الأول بسبب فرض الإرادات الذي يمارسه البعض".

من جانبه أوضح النائب عن تحالف البناء حسين عرب، ان "علاوي وخلال لقاءاته التشاورية مع الكتل السياسية لا يزال يواجه شروط المحاصصة مع أنه أبلغ الجميع أنه لن يقبل بأي إملاءات تتعلق بالمحاصصة التي ربما من الصعب مغادرتها كليا لمجرد استقالة حكومة والمجيء بحكومة أخرى".

وفيما يتعلق بتصويت البرلمان على تشكيلة رئيس الوزراء المكلف، أفاد بأن الحكومة سوف تمر عبر البرلمان إذا كانت فعلا دون محاصصة حزبية كلية أو جزئية، مبينا أن "الكتل الشيعية أبلغت محمد توفيق علاوي، انها اتفقت على تمرير كابينة حكومية بلا أدنى شرط من شروط المحاصصة ولهذه الفترة الانتقالية فقط".

وبحسب مصادر مطلعة فان معظم تحركات رئيس الوزراء المكلف محمد علاوي، لا تعجب الكتل السياسية التي تعودت طوال 16 عاما على المحاصصة عبر ما يطلق عليه "الديمقراطية التوافقية" لكنه مستمر فيها لكي يستكمل شروط تشكيل كابينته الحكومية، كما أكدت أن "الأجواء التي تحيط بعلاوي تتراوح بين مواقف متناقضة من الكتل السياسية التي تملك وحدها مفاتيح مروره من عدمها داخل البرلمان ومواقف لا تقل تناقضا داخل ساحات التظاهر".

علق هنا