عبدالمهدي يشكل “لجنة تحقيقية” في أحداث النجف.. وبلاسخارت غاضبة: بعد فوات الآوان!

بغداد- العراق اليوم:

توالت ردود الأفعال الغاضبة والمستنكرة لأحداث العنف التي شهدتها مدينة النجف، بعد اقتحام ساحة الاعتصام من قبل مسلحين، فيما أعلن رئيس الحكومة المستقيلة عادل عبدالمهدي تشكيل لجنة للتحقيق.

وقالت الممثلة الأممية الخاصة جينين هينيس بلاسخارت في بيان مقتضب،  “ندين بشدة العنف المرتفع للضحايا في النجف الليلة الماضية، ويجب ضمان حماية المتظاهرين السلميين في جميع الأوقات، وليس بعد فوات الأوان”.

من جانبها أدانت سفارة الولايات المتحدة في بغداد،  بشدة الهجوم الذي حصل في مدينة النجف يوم أمس الأربعاء.

وقالت السفارة في بيان، “ندين بشدة الهجوم الذي حصل في النجف والذي أدى إلى مقتل وجرح عدد من المتظاهرين السلميين”.

وأضافت، “من المؤسف أنه لا يزال يُسمح للجماعات المسلحة بانتهاك سيادة القانون بالعراق مع الإفلات من العقاب ضد المواطنين السلميين الذي يمارسون حقهم الديموقراطي في حرية التعبير، بما في ذلك مطالبهم بالإصلاح السياسي والاقتصادي”.

وبينت، “يقع على عاتق الحكومة العراقية وقواتها الأمنية وضع حد لهذه البلطجة التي تشمل خطف واغتيال الناشطين المدنيين والصحفيين ، وكذلك الضرب واستخدام الذخيرة الحية وحرق الخيام في التظاهرات السلمية. ندعو الحكومة العراقية إلى وضع حد لهذه الممارسات الإجرامية وتقديم مرتكبيها إلى العدالة”.

كما قال بيان السفارة، “نحيي المتظاهرين السلميين لالتزامهم بضبط النفس في مواجهة هذه التكتيكات القاتلة، ونحثهم على الحفاظ على سلمية تظاهراتهم، كما وتؤيد الولايات المتحدة تمامًا حقهم الديمقراطي الأساسي في حرية التجمع السلمي والتعبير”.

لجنة تحقيقية..

من جانبه وجه رئيس وزراء حكومة تصريف الاعمال عادل عبدالمهدي، بتشكيل لجنة تحقيقية بأحداث النجف، وذلك نقلا عن وزير الداخلية ياسين الياسري.

إ

علق هنا