أوصى بمراجعة كاملة للسياسات النفطية البرلمان يكشف نتائج اجتماع للتحقيق بعقود أبرمتها “سومو”

بغداد- العراق اليوم:

دعا النائب الأول لرئيس مجلس النواب حسن كريم الكعبي، الأربعاء، إلى مراجعة السياسة النفطية في كافة ارجاء البلاد والتعاون في فتح كافة الملفات ذات العلاقة.

وشدد الكعبي في بيان على “وجوب حماية الثروة النفطية سيما المتعلقة في موضوعة الية إحالة عقود الشركات والتحقيق الدائم في جولات الترخيص، فضلا عن تجهيز وتوزيع وتصدير الطاقة وعمل المصافي، داعيا الى تعاون، عاجل ودائم، بين السلطتين التنفيذية والتشريعية لمعالجة الخلل الذي يواجه القطاع النفطي وحمايته من المحاولات المستمرة لتدميره”.

وذكر البيان أن “الكعبي ترأس اجتماعا خاصا للجان النفط والطاقة، والنزاهة، والمالية، والقانونية، تضمن استضافة عدد من المسؤولين في القطاع النفطي، للتحقيق في مجموعة قضايا بينها موضوع عقود شركتي كار وقيوان، و المشاريع النفطية وعقود توزيع المنتوجات النفطية وعقود شركة تسويق النفط سومو من سنة ٢٠١٥ ولغاية الان”.

ولفت الكعبي الى “ضرورة تعاون مختلف الجهات التنفذية مع رئاسة مجلس النواب واللجان النيابية المعنية فيما يخص فتح الملفات واعتماد المكاشفة ومصارحة الشعب في تقديم كافة التفاصيل و المعلومات الدقيقة المطلوبة بهدف الحفاظ على اموال الناس ومحاسبة المقصرين”، داعيا الى “اهمية مراجعة السياسة النفطية في كافة انحاء البلاد”.

واكد على “دور ديوان الرقابة المالية وهيئة النزاهة وجهودهما في عملية تدقيق و متابعة كافة العقود الحكومية ومنها النفطية”.

علق هنا