مقيم عراقي في الصين يكتب من بؤرة فايروس كورونا: الطائرات تعقّم المدينة ولانستطيع مغادرة المنازل

بغداد- العراق اليوم:

أوضح طالب عراقي مقيم في مقاطعة ووهان الصينية، والتي تعد بؤرة انتشار فيروس “كورونا” القاتل، سلسلة من النقاط، مؤكداً أن الجالية العراقية بحالة صحية جيدة، ولم يتم تسجيل أي إصابة بينهم، وأكد أن أوصال المدينة مقطعة نظراً لإجراءات الحجر الصحي.

ونشر الدكتور “أنور البهادلي”، وهو طالب عراقي مقيم في ولاية ووهان الصينية سلسلة الإيضاحات الآتية:

١- مدينة ووهان هي مدينة عالمية ومساحتها تعادل محافظة بغداد وكربلاء، وهي عاصمة مقاطعة خوبي، وتعتبر المدينة الحضرية السادسة على مستوى الصين، وتضاهي دبي بالبناء العصري،

 والخدمات عالية المستوى، وهي مدينة نظيفة جداً، و يتم تنظيف الشوارع يومياً بالالات الكانسة ومرشات المياه باستثناء هذه الفترة، علما بان سكانها حوالي ١٣ مليون نسمة.

٢- يمر بالمدينة نهر اليانتزي ويقسم المدينة الى ثلاثة اجزاء، ومركز الوباء في جزء من المدينة وليس في المدينة باكملها.

٣-تم عزل المدينة عن العالم المحيط بها، بتاريخ 2020/1/23، وتم اغلاق جميع وسائل النقل من الطائرات الى مسير الدراجات الهوائية منعا للاختلاط، باستثناء سيارات تم اعطاؤها تصاريح حركة للطوارئ، وتم توزيع جميع معلومات السيارات بتاريخ 2020/1/24،  وجميع سيارات الشرطة والدفاع المدني تقوم بواجب تأمين الاحتياجات الضرورية في حالة الاتصال على غرف العمليات.

٤-تم تقطيع المدينة الى ٣ اجزاء، ولا يجوز الحركة الا للمذكور اعلاه.

٥-الجالية العراقية المتواجدة حالياً في مدينة اووهان 66 شخصا كلهم طلبة مع عوائلهم، ويبلغ عدد الطلبة 44 طالبا(دكتوراه، ماجستير، بكالوريوس) موجودون في الجزء البعيد عن مركز الوباء الرئيسي.

٦-الجالية العراقية كلها بحمد الله سليمة، و لم تظهر إلى الان اي عارض من اعراض الانفلونزا العادية.

٧-الالتزام التام بعدم مغادرة الاقسام الداخلية والشقق السكنية، والالتزام التام بلبس الكمامات المخصصة حسب توصيات السلطات الصحية الصينية، ويتم فحص درجات حرارتهم مرتين يوميا من خلال ادارة السكن الجامعي في الجامعات المختلفة، وعددها حوالي 80 جامعة و مؤسسة تعليمية.

٨-من تاريخ2020/1/18 ولغاية 2020/2/2 هي عطلة رسمية لكل الصين، وتسمى عطلة الربيع للسنة القمرية، وبالوضع الطبيعي تغلق محلات كثيرة بسبب الانتقال من المدن الى اخرى، و الى الارياف و نحن كجالية في الصين نعرف هذا الموضوع و نشتري اغراض و احتياجات تكفي لعدة ايام، و كان يوم 25 من هذا الشهر هو بداية العيد الرسمي.

٩-بسبب العطلة و ظهور الوباء تعرضت المدينة لشحة طبيعية للمواد الغذائية، وخصوصا ان جميع شركات الشحن في عطلة، واغلاق محطات قطارات الشحن و مطارات الشحن. واصبح الوباء شديد الانتشار في اوساط الصينين الذين يعملون بسوق السمك العملاق في منطقة هانكو وبه ايضا حيوانات اليفة و افاعي بحرية و طيور و منها الخفاش.

١٠-غالبية الوفيات حسب المواقع الاعلامية الصينية هم من مرضى السكري والتليف الكبدي وكبار السن والحوامل

١١-تمت المباشرة ببناء مستشفى عزل بسعة ١٠٠٠ سرير  فقط للحالات المحجور عليها، وسيتم افتتاحه يوم 2020/2/2 حسب الاعلام الصيني علما بان ٩٠ حالة تم شفاؤها، وسيعمل خلال اربع ايام، وتم تزويد المدينة بـ ٧٥٠ طبيبا عسكريا لمساندة الطواقم التي بدأت بالانهيار نتيجة الضغط الشديد عليها.

١٢-تم تعقيم المدينة مرتين بطائرات مخصصة و سيارات ايضا.

١٣- الان تم تزويد المدينة بالمؤونة الكاملة، و فتح خط شحن جوي لشركة الشحن السريع، ولكن الخطورة تكمن بالخروج من السكن.

١٤- عملت السفارة العراقية في بكين بكافة ملاكاتها وخصوصاً الملحقية الثقافية والقسم القنصلي منذ الاعلان عن الفايروس على التنسيق مع الجانب الصيني بالتواصل مع الجهات ذات العلاقة من تامين خروج آمن وسلس لاجلاء الطلبة وعوائلهم.

١٥- كان لخلية المتابعة في مكتب رئيس الوزراء دور مميز بالتنسيق مع وزارة الخارجية العراقية من استحصال الموافقة على تجهيز طائرةخاصة لاجلاء هؤلاء الطلبة.

١٧- التأخير في اعطاء الموافقات الرسمية لهبوط الطائرة المخصصة للاجلاء من السلطات الصينية، و لاسباب اظن انها تعقيمية وتنظيمية ويعملون بجهد عظيم للسيطرة على الوباء، وتم ضخ مليارات اليوانات وحسب المواقع الصينية.

١٨- الجالية العراقية جاهزة للاخلاء من خلال تجميع الجالية في نقطة واحدة الان، مع تأمين سكن و طعام حسب القدرة المتوفرة.

١٩- تم تأمين باصين للنقل عن طريق السفارة، و بالتعاون مع غرف العمليات في المدينة.

٢٠-الوضع الطبيعي ان يدب الرعب بين افراد الجالية العراقية و خصوصا انهم  يشاهدون فيديوهات واخبار مما اضعف الروح المعنوية للجالية وزاد الطين بلة ضغط الاهالي عليهم.

٢١- تم ابلاغ الجالية مبدئيا بالاخلاء ليلة ٢٨ بتوقيت بكين، اذا استكملت الصين الموافقات، وقد اجتمع السفراء العرب مع وزير الخارجية الصيني يوم 2020/1/27 والذي وعد بالاسراع بالاجراءات.

٢٢- لم يتم اخلاء اي جالية عربية وهنالك معلومات عن قرب اجلاء الجالية الأردنية، وتم اجلاء الطواقم الدبلوماسية فقط لفرنسا واستراليا قبيل الغلق العام بساعات.

علق هنا