في (رصد للصحف الأجنبية): الجيش العراقي يعود لمواجهة داعش، ويقتل داعشيين إثنين، أحدهما قيادي خطير

بغداد- العراق اليوم:

رصد الصحف الأجنبية ليوم السبت ٢٠٢٠/١/١٨

١.الديلي صباح التركية  

الجيش العراقي يقتل اثنين من "داعش" أحدهما "قيادي خطير"

أعلن الجيش العراقي، الجمعة، قتل اثنين من مسلحي تنظيم "داعش" الإرهابي، واصفًا أحدهما بـ"الخطير"، خلال اشتباكات في محافظة بغداد استمرت 4 ساعات.

وقالت "خلية الإعلام الأمني" التابعة للجيش، في بيان، إن قوات الجيش اقتحمت موقعاً لتجمع عناصر "داعش" في بساتين قضاء الطارمية، على بعد 50 كلم شمال مركز العاصمة.

وأوضح البيان أن اشتباكات مسلحة اندلعت بين قوات الجيش واثنين من مسلحي التنظيم، واستمرت على مدى 4 ساعات، وانتهت بمقتل العنصرين.

ولفت إلى أن أحدهما "إرهابي خطير يدعى سيف فيصل، وملقب بأبي إسحاق، وشغل عدة مناصب في تنظيم داعش الإرهابي".

وتابع أن المدعو "أبا اسحاق" كان المسؤول الأمني العام للتنظيم لمناطق شمال بغداد بين عامي 2016 و2017، فيما تغير منصبه عام 2018 إلى "آمر مفرزة" بالمنطقة ذاتها.

وأشارت الخلية إلى أن أجهزة الاستخبارات العراقية كانت تتعقب "أبا اسحاق" باعتباره من "أهم وأبرز القيادات الإرهابية الحالية في شمال بغداد".

وزادت وتيرة هجمات مسلحين يشتبه بأنهم من "داعش"، خلال الأسابيع الأخيرة، وبشكل خاص في المنطقة الوعرة بين محافظات كركوك وصلاح الدين وديالى، المعروفة باسم "مثلث الموت".

وفي 2017، أعلن العراق تحقيق النصر على "داعش" باستعادة كامل أراضيه والتي كانت تقدر بنحو ثلث مساحة البلاد اجتاحها التنظيم صيف 2014، لكن الأخير لا يزال يحتفظ بخلايا نائمة في مناطق واسعة بالعراق ويشن هجمات في فترات متباينة.

٢.الديلي صباح التركية

 ارتفاع عدد قتلى احتجاجات العراق إلى اثنين وعشرات المصابين

قتل متظاهر ثانٍ، مساء الجمعة، بالرصاص الحي، في اشتباكات بين محتجين وعناصر الأمن قرب "ساحة التحرير" وسط العاصمة العراقية بغداد، وفقا لمصدر طبي وشهود.

وقال مصدر طبي بدائرة صحة بغداد، إن متظاهراً ثانيا لقي حتفه نتيجة تلقيه رصاصة في الصدر، وأن عدد المصابين ارتفع إلى 32 شخصًا.

وفي وقت سابق من الجمعة، أفاد مصدرين أمني وطبي، بمقتل متظاهر وإصابة 10 آخرين، في الاشتباكات قرب "ساحة التحرير" وسط بغداد.

وأضاف المصدر، أن مستشفيات العاصمة استقبلت أيضاً 32 مصاباً بأعيرة نارية وحالات اختناق جراء استنشاق الغاز المسيل للدموع.

وأفاد ثلاثة شهود من المتظاهرين للأناضول، أن القتلى والجرحى في صفوف المتظاهرين سقطوا على "جسر السنك" والمنطقة المحيطة به وسط بغداد.

وأضاف الشهود أن المتظاهرين المرابطين في الجانب الشرقي من الجسر، تفاجؤوا بعبور قوات الأمن الحواجز الأسمنتية على الجسر والتقدم صوبهم، وهو ما أشعل مواجهات عنيفة.

وقالوا إن قوات الأمن أطلقت الرصاص الحي وقنابل الغاز المسيل للدموع على المتظاهرين، قبل أن تعود أدراجها إلى الجهة الغربية للجسر، مشيرين إلى عودة الهدوء للمكان بعد انسحاب قوات الأمن.

بدوره، قال المتحدث العسكري باسم القائد العام للقوات المسلحة اللواء الركن عبد الكريم خلف، في تصريح مقتضب للتلفزيون الرسمي، إن "مخربين هاجموا الحواجز الأمنية في منطقة السنك".

٣.الواشنطن بوست الأميركية

https://www.washingtonpost.com/world/middle_east/irans-supreme-leader-says-in-friday-prayers-sermon-that-irans-attack-on-us-bases-was-blow-to-americas-

Iran’s supreme leader says in Friday prayers sermon that Iran’s attack on US bases was ‘blow

 المرشد الأعلى لإيران يقول في خطبة الجمعة إن الهجوم الإيراني على القواعد الأمريكية كان ضربة

٤.الواشنطن بوست الأميركية

https://www.washingtonpost.com/world/2020/01/17/iran-its-allies-still-claim-without-proof-that-scores-us-troops-were-killed-missile-strike/

Iran and its allies still claim, without proof, that scores of U.S. troops were killed in missile

 إيران وحلفاؤها مستمرون بزعمهم ، دون دليل ، مقتل العشرات من القوات الأمريكية في الهجمات الصاروخية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

علق هنا