الفتح يكشف عن توجه لانتخاب رئيس الوزراء مباشرة من الشعب، فهل سيصدق ويفعلها ؟

بغداد- العراق اليوم:

كشف النائب عن تحالف الفتح وليد السهلاني، السبت، عن وجود توجه لتعديل الدستور العراقي لاختيار شخصية رئيس الوزراء بانتخاب مباشر من أبناء الشعب العراقي بعيداً عن تأثير الكتلة أو الحزب، مؤكدا أن تحالفه مع الاجماع العام.

وقال السهلاني إن “ العراق عانى كثيراً من طبيعة اختيار رئيس الوزراء والكتلة الأكبر، والتنافس لا ينتهي”، مبيناً ان “الحل لهذه المشكلة، هو اختيار شخصية غير جدلية -كما بينتها المرجعية- والنخب المثقفة المطالبة بالاصلاح”.

وأضاف السهلاني، ان “اختيار شخصية رئيس الوزراء يجب أن يأتي بشكل مباشر من أبناء الشعب العراقي، ومن خلال تعديل الدستور العراقي واللجنة المشكلة وفق قرار مجلس النواب التي أعطيت سقفاً زمنياً بأربعة أشهر، بحيث يتم تعديل الفقرة الاولى من نظام الحكم في العراق الى اختيار رئيس الوزراء بشكل مباشر من قبل أبناء الشعب العراقي، وهو بدوره يختار حكومة شجاعة قادرة على تغيير الواقع العراقي، بعيداً عن اللون السياسي والتأثير الحزبي والمناطقي والشخصي”.

وتابع، أن “هناك فكرة بدأت تنضج شيئا فشيئاً، بأن يعدل الدستور العراقي لاختيار شخصية رئيس الوزراء بانتخاب مباشر من أبناء الشعب العراقي، بعيداً عن تأثير الكتلة أو الحزب”، لافتا الى أن “تحالف الفتح مع الإجماع العام في اختيار رئيس الوزراء”.

فهل سيصدق تحالف الفتح وبقية التحالفات السياسية ويفعلونها ؟

علق هنا