تعرف على تفاصيل ثروة السلطان قابوس المصنف ضمن أغنى 10 ملوك وحكام على مستوى العالم.. وأين ستذهب؟

بغداد- العراق اليوم:

انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي العديد من الأسئلة الخاصة عن حياة السلطان قابوس بن سعيد سلطان عُمان الراحل، وذلك بعد وفاته وتصدر اسمه لمحركات البحث حول العالم.

ثروة السلطان قابوس

وكان أبرز هذه الأسئلة عن حياة صانع النهضة العُمانية هي عن مقدار ثروته وأين ستذهب، حيث من المعروف أن السلطان قابوس ليس له أي ذرية أو أبناء حيث تزوج مرة واحدة من ابنة عمه نوال بنت طارق آل سعيد عام 1976، لكن هذا الزواج لم يدم سوى عامين فقط حيث تم الطلاق عام1979 ولم يرزق منها بأولاد.

وبعملية بحث سريعة  للإجابة على هذا السؤال، يشار إلى أنه سبق أن وضع السلطان قابوس بن سعيد في عام 2015 على قائمة أغنى الملوك والأمراء حول العالم بحسب تصنيف مجلة “فوربس” الاقتصادية الأمريكية.

وبحسب ما هو معلن حينها يملك سلطان عمان ثروة قدرتهها “فوربس” بـ700 مليون دولار عام 2011، وهي ترجع لعائدات النفط والغاز في البلاد.

كما ذكرت المجلة الأمريكية في ذات التقرير أنه عرف عن قابوس بن سعيد تمويله لترميم مساجد في جميع أنحاء البلاد.

ويعد السلطان قابوس صاحب أطول فترة حكم بين الحكام العرب والثالث على مستوى العالم حيث بلغت مدة حكمه خمسين عاماً.

أين ستذهب ثروة السلطان قابوس؟

وبالبحث عن مصير ثروة السلطان قابوس لم نجد أي معلومة موثقة أو تصريحات رسمية في هذا الشأن، إلا أن حسابات عُمانية بتويتر تحدثت عن مصير هذه الثروة.

وقالت بعض هذه الحسابات نقلا عن مصادر وصفتها بالمطلعة إن ثروة السلطان الراحل ستقسم نصفين، حيث سيؤول نصفها لخزينة الدولة والنصف الآخر للورثة الشرعيين، ولم يتسن لنا التأكد من صحة هذه المعلومات المتداولة على مواقع التواصل.

نفس الحسابات أشارت إلى أن ثروة السلطان قابوس كلها في السلطنة وليس لديه أي ممتلكات بالخارج سوى عدة منازل في أوروبا ومن ضمنها العاصمة الألمانية برلين.

وفاته

توفي السلطان قابوس في العاشر من يناير الجاري عام 2020 عن عمر 79 عاماً بعد صراع طويل مع مرض سرطان القولون منذ عام 2014.

وبعد إعلان نبأ وفاته بساعات أدى هيثم بن طارق آل سعيد اليمين الدستورية سلطاناً للبلاد وذلك وفقاً للوصية التي تركها الراحل السلطان قابوس.

علق هنا