نائب بالبناء يعلق على “خطبة التنازل” ويكشف عن “اتفاق مبدئي” بشأن رئاسة الوزراء

بغداد- العراق اليوم:

كشف النائب عن تحالف البناء حسين عرب، السبت، عن وجود “اتفاق مبدئي” بشأن حسم منصب رئيس الوزراء خلفا للمستقيل عادل عبد المهدي، فيما أشار إلى أن القوى السياسية غير مستعدة للتنازل عن عود ثقاب وليس مناصب ومواقع عليا مثل رئاسة الوزراء.

وقال عرب  إنه “رغم كل ما يصدر من تأكيدات ودعوات من قبل المرجعية الدينية كل جمعة من أجل التنازل عن المصالح الضيقة للكتل والأحزاب والأطراف السياسية، فإنها سوف تكتفي فقط ببيانات التأييد، لكنها ليست مستعدة للتنازل والالتزام بمخرجاتها”.

وأضاف عرب، أن “جميع الأطراف تنتظر خطبة المرجعية، لكنها تبدأ بتفسيرها وفق ما تشتهي وليس طبقاً لمضمونها».

وحول ما إذا كان ما عبرت عنه المرجعية بشأن ما عبرت عنه بطريقة المغالبة والنفوذ وفرض الإرادات يمكن أن ينعكس على تفكير القوى المتنفذة على صعيد البحث عن مخرجات سليمة للأزمة، أكد عرب ان “هذه القوى ليست مستعدة للتنازل عن عود ثقاب وليس مناصب ومواقع عليا مثل رئاسة الوزراء، رغم أن المرجعية أعلنت بشكل واضح رفضها التزمت واعتماد رأي مكون واحد على حساب باقي المكونات”، مبيناً أنهم “خبراء في تحريف كلام المرجعية حسب ما يراه هو وليس طبقاً لمضمون ما صدر عنها”.

وبشأن الخطوات الجارية حول مصير المرشح لمنصب رئيس الوزراء، أشار عرب إلى أن “هناك اتفاقاً مبدئياً بشأن ذلك، وقد تشهد الأيام المقبلة تحركاً باتجاه تسمية شخصية لهذا الموقع”

علق هنا