العبادي يوضح بشأن طلب الولايات المتحدة التعويض عن منشآتها في العراق

بغداد- العراق اليوم:

اكد رئيس ائتلاف النصر حيدر العبادي، ان لا اساس قانوني لطلب التعويض عن المنشآت الامريكية في العراق، مشيرا الى ان العالم يجب ان يكون ممتنا للعراقيين لمحاربتهم داعش.

وقال العبادي  انه "لا اساس قانوني لطلب التعويض عن منشآت امريكية في العراق" مبينا ان "النصوص للاتفاقية بين العراق والولايات المتحدة ادناه تنص على ان جميع المنشآت تسلم خالية من الديون والاعباء المالية"، وذلك في معرض رده على تصريحات الرئيس الاميركي دونالد ترمب بشأن وجوب تسديد العراق الاموال التي صرفتها الولايات المتحدة على منشآتها العسكرية في البلاد.

واشار العبادي الى ان نص الاتفاقية بين العراق والولايات المتحدة في هذا الشأن يقول :"تعيد الولايات المتحدة المساحات والمنشآت المتفق عليها وأية إنشاءات أو هياكل غير منقولة قامت ببنائها أو تثبيتها أو أقامتها عليها خلال فترة نفاذ هذا الاتفاق، وفقاً لآليات وأولويات تضعها اللجنة المشتركة، وتُسلم هذه المساحات والمنشآت إلى الحكومة العراقية خالية من أية ديون وأعباء مالية".

واضاف رئيس الوزراء السابق ان "العالم يفترض ان يكون ممتنا لتضحيات العراقيين الذين قضوا على داعش وجعلوا العالم اكثر امانا".

وتوعد ترمب بفرض عقوبات "شديدة" على العراق، في رد منه على دعوة البرلمان إنهاء الوجود الأمريكي على الأراضي العراقية على خلفية مقتل قائد الحرس الثوري الايراني قاسم سليماني.

وأكد ترامب على متن الطائرة الرئاسية "إير فورس وان" بينما كان عائدا إلى واشنطن بعد عطلة استمرت أسبوعين في فلوريدا، أنه "إذا طلبوا منا بالفعل أن نغادر وإذا لم يتم ذلك وديا، فسنفرض عليهم عقوبات لم يروا مثلها سابقا".

وأضاف الرئيس الأمريكي: "لدينا قاعدة جوية باهظة الكلفة بشكل استثنائي هناك. لقد كلفت مليارات الدولارات لبنائها. لن نغادر إذا لم يعوضوا لنا كلفتها".

علق هنا