مصدر: كردستان أبلغت واشنطن بأنها غير معنية بقرارات البرلمان العراقي حول القوات الأجنبية

بغداد- العراق اليوم:

أفاد مصدر مطلع في إقليم كردستان، الثلاثاء بأن إقليم كردستان أبلغ الولايات المتحدة الامريكية بأنه غير معني بقرارات البرلمان العراقي حول إخراج القوات الأجنبية من العراق، وان التعاون يجب أن يكون على أعلى المستويات في النواحي الاقتصادية والعسكرية والسياسية.

وقال المصدر إن "إقليم كردستان سيمضي باتجاه توسيع العلاقات مع الجانب الأميركي، رغم قرار البرلمان العراقي الذي ألزم الحكومة بالعمل على إنهاء تواجد القوات الأجنبية في العراق".

وأكد المصدر "استمرار العمل بقاعدة (الحرير) الجوية التي من المقرر أن تصبح واحدة من أكبر القواعد العسكرية في الشرق الأوسط".

وأضاف، أنه "بموجب اتفاق تم توقيعه بين القائد العام للبيشمركة، ورئيس الإقليم نيجيرفان بارزاني، ووزير الدفاع الأميركي مارك إسبر، فأن الولايات المتحدة الامريكية تستمر ببناء خمس قواعد عسكرية تتوزع على محافظتي أربيل ودهوك، وتحديداً في شقلاوة واتروش".

وأشار إلى أن "قاعدة الحرير الواقعة في قضاء شقلاوة شمالي محافظة أربيل، التي تقع في مطار شقلاوة، ستكون واحدة من أكبر القواعد في العراق والشرق الأوسط ويستمر العمل بها في مساحة تتجاوز مئات الدونمات".

ولفت إلى أن "الإقليم أبلغ واشنطن بأنه غير معني بالقرارات التي اتخذها البرلمان العراقي وأن التعاون في المرحلة المقبلة يجب أن يكون على أعلى المستويات من النواحي السياسية والاقتصادية والعسكرية فيما تقدمت وزارة البيشمركة بطلب إلى التحالف الدولي لعدم شمولها بتعليق تدريب القوات العراقية".

وتستمر الولايات ببناء أكبر قنصلية لها في العالم على مساحة 200 ألف دونم بمدينة أربيل فيما قامت مؤخراً بنقل جميع رعاياها إلى إقليم كردستان بعد الأحداث الأخيرة.

علق هنا