باحث بالشأن الإيراني يحدد أولى الخطوات التي قد يتخذها ترامب تجاه العراق إذا نفذ تهديده بالعقوبات

بغداد- العراق اليوم:

حدد الباحث بالشأن الإيراني، قاسمي نجاد، الاثنين  أول الخطوات التي قد يتخذها ترامب تجاه العراق في حال فرض عقوبات عليها.

وقال نجاد في مقال نشره موقع "مؤسسة الدفاع عن الديمقراطيات" في واشنطن، إن "إمدادات الطاقة الكهربائية في العراق تعتمد على التجارة مع إيران، فمحطات الطاقة الأساسية الثلاث في العراق، تعمل بالغاز الطبيعي الإيراني الذي تصل قيمته إلى 3.5 مليار دولار".

وأضاف، أن "واشنطن قد منحت إعفاء لصادرات الطاقة العراقية من إيران رغم عودة العقوبات، ويتم تجديد الإعفاء كل 90 يوماً"، مبيناً أنه "يمكن لواشنطن أن ترفض تجديد هذه الإعفاءات حتى تضمن بغداد أمن المنشآت الأميركية في العراق".

وأردف، أنه "يمكن للولايات المتحدة أن تصدر إعفاء شرطياً، كما فعلت مع بعض مشتري النفط الإيراني، والذي بموجبه تقوم طهران بإيفاء عدد من الشروط".

وتوقع نجاد أن "تؤدي سياسة العقوبات هذه وإلغاء الإعفاءات إلى إزالة المسؤولين العراقيين المتورطين في الهجمات على السفارة الأميركية، بالإضافة إلى تقليص التجارة مع إيران بشكل كبير".

وأشار نجاد إلى أن "فعالية الضغط الناجم عن العقوبات سيعتمد استراتيجية أميركية تتضمن الاستعانة بالحوار الدبلوماسي والمؤهلات العسكرية والاستخباراتية بشكل منسق، ويرى الباحث أن تصعيد واشنطن للضغط الاقتصادي سيدفع بالحكومة العراقية لمواجهة التدخل الإيراني في شؤون الدولة".

 

علق هنا