الجنوب العراقي يغلي .. انفلات أمني وانتشار عصابات الاغتيال ومطالبات بإعادة الشرطة والجيش للشوارع

بغداد- العراق اليوم:

طالب مواطنون في محافظتي ذي قار والديوانية جنوب العراق، وزارة الداخلية والجهات الأمنية باعادة فرض سلطة القانون بعد انفلات الأوضاع هناك، وخروجها عن السيطرة، مؤكدين أن " بعض العصابات استغلت حالة التراخي والفوضى لتعيث بأمن هذه المدن فساداً".

وقال مواطنون، أنهم " باتوا مهددون في منازلهم، ولا يأمنون على أنفسهم، في ظل تواصل عمليات الأغتيال، والحرق للممتلكات الخاصة والعامة، كان أخرها اعتداء على مقر نقابة الصيادلة في الناصرية، مركز محافظة ذي قار، وأحراق عدد من منازل المواطنين من قبل جهات تدعي انتسابها للتظاهرات الشعبية المطلبية".

في هذه الأثناء، قال مصادر مطلع ، بأنه تم نشر فرق للجيش العراقي في الشوارع الرئيسية والمباني الهامة بمحافظة الديوانية جنوب العراق.

ونقل عن مصدر أمني في المحافظة انتشار قطعات الفرقة 19 التابعة للجيش قرب الدوائر الحكومية والتقاطعات المرورية الرئيسية.

كما قال المصدر إن هذا الانتشار لقطعات الجيش داخل مركز المحافظة هو لحماية الدوائر الحكومية والمصارف وغيرها من الدوائر الأخرى بعد استئنافها للدوام الرسمي الخميس.

محاولة اغتيال ناشط

إلى ذلك، أفادت مصادر خاصة،  بانتشار أمني وسط محافظة ذي قار، مضيفاً أن القوات الأمنية نصبت حواجز تفتيش في مختلف أنحاء المدنية، بحثاً عن درجات نارية وسيارات مشبوهة، لا سيما بعد إصابة الناشط "مرتضى جبار" ليلاً بخمس طلقات نارية إثر استهدافه من قبل مسلحين في مدينة الناصرية مركز المحافظة.

يذكر أن محافظة الديوانية كما غيرها من المحافظات الجنوبية تشهد منذ أشهر تظاهرات واحتجاجات مستمرة، للمطالبة بحكومة مستقلة بعيدة عن المحاصصة والفساد، كما يطالب المتظاهرون بتحسين الأوضاع المعيشية والاقتصادية لأبناء تلك المحافظات.

إلى ذلك، عمد المحتجون إلى تعليق الدراسة لأيام عدة، كما أعلن مراراً وفي فترات متفاوتة عن تعطيل الدوام الرسمي.

علق هنا