اول تعليق من الحكومة العراقية بشأن قصف كتائب حزب الله في القائم

بغداد- العراق اليوم:

أكدت خلية الإعلام الأمني، تعرض مقر اللواء 45 في الحشد الشعبي، اليوم الأحد، إلى قصف مجهول. وقالت الخلية في بيان إنه “نفذت طائرات مسيرة مساء اليوم هجمات بالصواريخ على مقار الحشد الشعبي في محافظة الانبار بقضاء القائم”. وأضافت، أن “القصف استهدف مقر العمليات للواء 45 من الحشد الشعبي ومقر التدريب ومقرات أخرى في قضاء القائم”. وأشار إلى أن ” تلك الهجمات ليست الاولى على مقار الحشد الشعبي في قضاء القائم على وجه الخصوص”.

و أعلنت هيئة الحشد الشعبي، الأحد، تعرض مقر اللواء 45 إلى قصف بطائرات أميركية، في قضاء القائم غربي محافظة الأنبار. وقالت الهيئة في بيان إنه “استهدفت طائرات أميركية مسيرة، الأحد، مواقع للواء 45 في الحشد الشعبي غربي محافظة الأنبار”. وأضاف البيان، أن “طائرات أميركية مسيرة قصفت، مساء اليوم، مواقع للواء 45 في الحشد الشعبي بمنطقة المزرعة في طريق عكاشات ضمن قاطع عمليات الجزيرة البادية بقضاء القائم غربي محافظة الأنبار”. وتابع، أن “القصف اسفر عن وقوع شهداء وجرحى في صفوف اللواء 45 بالحشد الشعبي، مبينا أن القصف مازال مستمراً”.

فيما أعلنت وزارة الدفاع الأميركية، الأحد، شن غارات على 5 منشآت لكتائب حزب الله في العراق وسوريا، رداً على مقتل أميركي، بعد هجوم على قاعدة كي وان في محافظة كركوك قبل يومين.

وقالت الوزارة في بيان إنه “استجابةً لهجمات متكررة من كتائب حزب الله على القواعد العراقية التي تستضيف قوات التحالف الخاصة، شنت القوات الأمريكية ضربات دفاعية دقيقة ضد خمس منشآت تابعة له في العراق وسوريا ستؤدي إلى إضعاف قدرته على تنفيذ هجمات في المستقبل ضد قوات التحالف”.

وأضاف البيان أن “الأهداف الخمسة تشمل ثلاثة مواقع للكتائب، في العراق، واثنين في سوريا”، مردفاً “شملت هذه المواقع مرافق تخزين الأسلحة ومواقع القيادة والسيطرة التي يستخدمها حزب الله للتخطيط وتنفيذ الهجمات على قوات التحالف”.

وتابع “تضمنت الضربات الأخيرة لحزب الله هجوماً صاروخياً بأكثر من 30 صاروخاً على قاعدة عراقية بالقرب من كركوك، أسفر عن مقتل مواطن أمريكي وإصابة أربعة من أفراد الخدمة الأمريكية واثنين من أفراد قوات الأمن العراقية”.

وأردف البيان “تحترم الولايات المتحدة وشركاؤها في التحالف السيادة العراقية احتراماً كاملاً، وتدعم عراقاً قوياً ومستقلا، ومع ذلك، لن يتم عرقلة الولايات المتحدة عن ممارسة حقها في الدفاع عن النفس”.

وشددت الوزارة على أنه “يجب على إيران وقف هجماتها على الولايات المتحدة وقوات التحالف، واحترام سيادة العراق، لمنع أي أعمال دفاعية إضافية من جانب القوات الأمريكية”.

 

علق هنا