نائب كردي يكشف عن تفاصيل اتفاق سري بين الحلبوسي وبارزاني

بغداد- العراق اليوم:

كشف عضو مجلس النواب العراقي سركوت شمس الدين، الاربعاء، عن اتفاق سري بين رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي ورئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود بارزاني.

وقال عضو تحالف المستقبل سركوت شمس الدين في بيان ان “اتفاقاً سرياً تم مؤخراً بين رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي ورئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود بارزاني، في أربيل، بشأن قانون الانتخابات الجديد”.

وأوضح أن “الاتفاق بين الحلبوسي وبارزاني يتضمن موافقة الحزب الديمقراطي الكردستاني على تمرير قانون الاحزاب، الذي تم التصويت عليه يوم أمس الثلاثاء، بمقابل الابقاء على عدد مقاعد الحزب الديمقراطي في مجلس محافظة نينوى”.

وتابع شمس الدين أن “الجانبين تطرقا للأوضاع السياسية في كركوك، لكنهما قرر تعليق المحادثات بشأنها الى وقت آخر”.

وصوت مجلس النواب، الثلاثاء، (24 كانون الأول 2019) على قانون الانتخابات الجديد بالكامل، بعد جولة من خلافات وتأجيل تصويت بشأن المادتين 15 و16 من القانون.

وصوت البرلمان بحضور 177 نائباً، وبرئاسة محمد الحلبوسي، على قانون الانتخابات والذي يتيح الترشيح الفردي بنسبة 100%، واحتساب القضاء دائرة واحدة، على ان يكون عدد نسمته 100 ألف نسمة، واللجوء الى اكمال العدد من الاقضية المجاورة في حال كان عدد نسمة القضاء اقل من 100 الف نسمة، فضلا عن فوز المرشح الحاصل على أعلى الاصوات في دائرته الانتخابية.

علق هنا