هل ينجح فائق الشيخ علي بشق طريقه نحو رئاسة الوزراء؟!.. طارق حرب يوضح

بغداد- العراق اليوم:

قال الخبير القانوني طارق حرب أن إعلان أي مرشح تقدمه لشغل منصب رئاسة الوزراء دون تقديمه عبر كتلة نيابية أكبر لا يُعتد به.

وتعليقاً على إرسال النائب فائق الشيخ علي رسالة إلى رئيس الجمهورية برهم صالح يعلن فيها ترشحه للمنصب، اكد حرب  أن “سياق الوصول إلى المنصب المقصود يمر عبر الكتلة النيابية الاكبر، إلا أن من حق اي شخص إعلان ترشحه للمنصب، لكن دون أن يكون بإمكان رئيس الجمهورية إعلان تكليفه لأنه مقيد بمادة دستورية”.

وأضاف حرب أن “بإمكان جميع القوى السياسية التي تظهر التبرّم من الزعامات، أو تتحدث عن رغبتها بتقديم مستقلين للمنصب، أن يباشروا بتشكيل كتلة نيابية أكبر، وتقديم مرشحهم أو إعلان دعمهم لأي مرشح من خارج تلك الكتلة”.

وقدم عضو مجلس النواب فائق الشيخ علي، الاربعاء، الى رئيس الجمهورية برهم صالح، رسمياً، طلب ترشيحه لتولي منصب رئيس الحكومة المقبلة.

وقال الشيخ علي، “بالنظر للظروف العصيبة التي تمر ببلدنا العراق، واستمرار مظاهرات أبناء شعبنا العراقي الصابر، منذ الأول من تشرين الأول لهذا العام، للمطالبة بحقوقهم المشروعة، وسقوط آلاف الضحايا من الشهداء والجرحى، وانسداد أفق الحل السياسي الواقعي للأزمة المستعصية لدى الشعب العراق، والقوى والكتل السياسية.. فانني اتقدم الى فخامتكم بالترشيح لتكليفي تشكيل حكومة مهنية متخصصة غير متحزبة”.

ويوم غد الخميس، هو آخر أيام المهلة الدستورية لتكليف مرشح بتشكيل مجلس وزراء جديد بعد موافقة البرلمان على استقالة عادل عبدالمهدي، ووصول كتاب الموافقة على الإستقالة إلى رئاسة الجمهورية في الرابع من الشهر الحالي.

علق هنا