رصد وقراءة في صحف الغرب.. الصحف الأمريكية تؤكد على أن خطر إيران على الوجود الامريكي في العراق أشد من خطر داعش !

بغداد- العراق اليوم:

رصد الصحف الأجنبية ليوم الثلاثاء 17/12/2019

 

1.الديلي ميل البريطانية

https://www.dailymail.co.uk/wires/afp/article-7800219/Baghdad-actions-strikes-US-interests-Washington-says.html

Baghdad must 'take actions' after strikes on US interests, Washington says

بعد الضربات على المصالح الأمريكية، على بغداد "اتخاذ إجراء" ، تقول واشنطن

دعت الولايات المتحدة بغداد إلى "اتخاذ إجراءات" لحماية المصالح الأمريكية في البلاد بعد موجة من الهجمات التي ألقي باللوم فيها على الجماعات التي تدعمها إيران. اذ تتمتع طهران بنفوذ متزايد في العراق ، خاصة من خلال الفصائل المسلحة.

ومنذ 28 أكتوبر، استهدفت عشر هجمات صاروخية مناطق يتمركز فيها الجنود والدبلوماسيون الأمريكيون. وقد ألقت الولايات المتحدة باللوم على الجماعات شبه العسكرية الشيعية المدعومة من إيران.

كما صرح وزير الدفاع الأمريكي مارك إسبير للصحافيين الاثنين بأنه عبر عن "قلقه بشأن الهجمات على قواعد في العراق حيث تتواجد القوات الأمريكية" ، وذلك في اتصال مع رئيس الوزراء المنتهية ولايته عادل عبد المهدي.

وقال لـ "عبد المهدي" إن الولايات المتحدة لديها "حق الدفاع عن النفس ، وأننا نطلب من شركائنا العراقيين اتخاذ إجراءات استباقية ... للسيطرة على ذلك ، لأنه ليس بصالح أي طرف".

وأصدر مكتب عبد المهدي بيانًا في وقت سابق من يوم الاثنين يؤكد فيه المكالمة الهاتفية ويطلب من الجميع "ألا يدخروا أي جهد لمنع التصعيد الذي يهدد جميع الأطراف".

وقال "القرارات الأحادية الجانب ستثير ردود فعل سلبية تجعل السيطرة على الوضع أكثر صعوبة وتهدد أمن العراق وسيادته واستقلاله."

يذكر ان إيران اكتسبت نفوذاً ساحقاً في العراق منذ الغزو الأمريكي عام 2003 والذي أطاح بنظام صدام حسين.

وصرح مصدر أمريكي لوكالة فرانس برس مؤخرًا أن الفصائل الموالية لإيران في العراق تعتبر الآن تهديدًا للجنود الأمريكيين أكبر من تهديد تنظيم الدولة الإسلامية.

2.الديلي ميل البريطانية

https://www.dailymail.co.uk/wires/afp/article-7797939/Iraq-warns-against-escalation-strikes-US-interests.html

Iraq warns against 'escalation' after strikes on US interests

بعد الضربات على المصالح الأمريكية، العراق يحذر من "التصعيد"

3.الديلي ميل البريطانية

https://www.dailymail.co.uk/wires/ap/article-7800239/Protesters-Arab-worlds-newest-uprisings-face-long-haul.html

Protesters in Arab world's newest uprisings face a long haul

في آخر انتفاضات العالم العربي، مسافة طويلة أمام المتظاهرين

بذور التغيير

إن الاحتجاجات في العراق ولبنان فريدة من نوعها حيث أن الناس من جميع الطوائف والطبقات الاجتماعية يتجاوزون الانقسامات للمرة الأولى، لمحاسبة قادتهم. إنهم يتشبثون بهذا المكسب. تحث الكتابة على الجدران في بغداد وبيروت على إنهاء نظام طائفي تقاسم السلطة. وفي العراق المحافظ ، تشارك النساء لأول مرة بشكل واضح في الاحتجاجات.

من جانب آخر، يراهن السياسيون على مرور الزمن والنزاعات الداخلية لتدمير حركة الاحتجاج. في العراق، فقد عززت سلسلة من الهجمات التي شنها مهاجمون غير معروفين ، بما في ذلك الطعن والاغتيالات والخطف ، الخوف بين المتظاهرين. كما تحولت التجمعات السلمية في لبنان إلى عنف.

ويواجه المتظاهرون لغزًا: من خلال الاستمرار في التظاهر في الشوارع، فإنهم يخاطرون بإثارة غضب من هم يتوقون إلى الاستقرار والعودة إلى الحياة الطبيعية. لكن إذا توقفوا، فإنهم يخاطرون بفقدان لحظة الوحدة هذه ضد حكامهم.

يصر المحتجون على أن ما يزرعونه الآن هو بذور التغيير التي طال انتظارها.

لكن المحللين يقولون انها تحتاج فترة طويلة.

"الفساد متأصل في كل مستوى ، وهو شيء إذا أردت إصلاحه ، فعليك أن تأخذ الطبقة السياسية بأكملها وتخرجها من البلاد. وبينما قد يرغب الناس في فعل ذلك، كيف يمكن أن يتم ذلك؟ ودون عنف ؟ " هذا ما قاله ترينتون شونبورن ، وهو مؤلف في المجلة الدولية ، التي تختص بالتحليل.

يقول محتج عراقي ، إنه ورفاقه قطعوا شوطًا بعيدًا عن التوقف الآن.

وقال "هذا طريق ذو اتجاه واحد". "إما نحن أو هم. إذا فازوا هذه المرة ، انتهى الأمر".

4.الجيروزاليم بوست الاسرائيلية

https://www.jpost.com/Middle-East/Iraqs-former-prime-minister-slams-US-sanctions-on-pro-Iran-militia-leader-611063

Iraq’s former prime minister slams US sanctions on pro-Iran militia leader

رئيس الوزراء العراقي السابق ينتقد العقوبات الأمريكية على زعيم ميليشيا موالية لإيران

انتقد رئيس الوزراء العراقي السابق عبد المهدي، الذي استقال في أواخر نوفمبر، العقوبات الأمريكية الأخيرة التي استهدفت زعيم ميليشيا موالية لإيران في العراق. ففي 6 ديسمبر، عاقبت وزارة الخزانة الأمريكية قيس الخزعلي وشقيقه ليث للتورط في قمع الاحتجاجات في العراق.

وقال عبد المهدي إن العراق يرفض ويندد بالعقوبات. وأثنى بدلاً من ذلك على الخزعلي وجماعته عصائب أهل الحق لدورها في قتال الدولة الإسلامية.

5.الاندبندنت البريطانية

https://www.independent.co.uk/news/world/middle-east/iraq-mass-grave-isis-pmu-fallujah-amnesty-iran-a9247941.html

Mass grave containing remains of 643 civilians discovered in Iraq

اكتشاف مقبرة جماعية تضم رفات 643 مدنياً في العراق

 تم اكتشاف مقبرة جماعية تضم رفات 643 مدنياً بالقرب من ساحة قتال سابقة مع داعش في العراق - حيث يعتقد أن من بداخلها هم أفراد عشيرة سنية، حسبما ذُكر، استُهدفتهم الميليشيات العراقية.

وقالت قناة العربية السعودية إن مصادر رسمية أكدت أن الجثث التي عثر عليها على جانب طريق يبعد 5 كيلومترات شمالي الفلوجة تعود لاشخاص من عشيرة المحامدة فقدوا في عام 2016.

6.النيويورك تايمز الاميركية

https://www.nytimes.com/2019/12/16/opinion/iraq-protests.html?emc=rss&partner=rss

سأزور قبرك عندما أذهب إلى العراق

تحدث كاتب التقرير عن المتظاهر صفاء السراي الذي اخترقت جمجمته قنبلة للغاز المسيل للدموع، مشيرا الى قساوة حياته الشخصية ومشاركته في عدة تظاهرات ضد الفساد منها المظاهرات التي حصلت عام 2011 واخرها مظاهرات اكتوبر 2019.

7.الديلي صباح التركية (العربية)

فرنسا تؤكد مجدداً أن محاكمة المقاتلين الأجانب يجب أن تتم حيث ارتكبوا جرائمهم

قال وزير الخارجية الفرنسي إنه لا يمكن محاكمة المقاتلين الأجانب المحتجزين في سوريا في العراق بسبب الأوضاع في هذا البلد الأخير موضحا أن مصيرهم بات ضمن التسوية السياسية في سوريا برعاية الأمم المتحدة.

وأضاف جان إيف لودريان لإذاعة فرانس أنتر الأحد "اعتقدنا أنه من الممكن إنشاء نظام قضائي محدد في ما يتعلق بالسلطات العراقية".

وتوجه وزير الخارجية الفرنسي إلى بغداد في 17 تشرين الاول/اكتوبر ليبحث مع السلطات العراقية إنشاء نظام مماثل بهدف محاكمة المقاتلين الأجانب وبينهم ستون فرنسيا.

وتابع "نظرا إلى الأوضاع في العراق اليوم، فإن هذه الفرضية غير ممكنة على المدى القصير والمتوسط" في إشارة إلى الاحتجاجات الشعبية التي أفضت إلى استقالة رئيس الوزراء عادل عبد المهدي.

وقال أيضا "على المدى القصير، يجب معالجة هذا الأمر في إطار التسوية السياسية الشاملة التي بدأت ببطء شديد في جنيف منذ تشكيل اللجنة التنفيذية المكلفة تعديل السوري بهدف التوصل إلى خارطة طريق للسلام في هذا البلد".

هذا ويعتقل تنظيم ي ب ك الإرهابي في سوريا نحو 12 ألف مقاتل من تنظيم داعش معظمهم عراقيون وسوريون.

وأضاف لودريان "عندما يحين موعد التسوية السياسية، فإن قضية محاكمتهم ستطرح من دون شك".

 

 

 

 

 

 

 

علق هنا