رسالة مهمة من إعلاميي شبكة الإعلام الى رئيس وأعضاء مجلس النواب العراقي

بغداد- العراق اليوم:

السيد رئيس مجلس النواب ونائباه المحترمون

السادة اعضاء مجلس النواب المحترمون

السادة رئيس واعضاء لجنة الاعلام والاتصال البرلمانية المحترمون

زملاء المهنة من الصحفيين والاعلاميين المحترمين

وسط ايام صعبة ومرحلة مفصلية تعيشها بلادنا الحبيبة حصلت تغييرات جوهرية متسارعة في شبكة الاعلام العراقي، سببها التعجل والإرباك في طريقة وآلية اختيار أعضاء  مجلس امناء الشبكة، و ضبابية معايير الاختيار، ومخالفتها السياقات الدستورية والقانونية بعد انتهاء مدة صلاحية مجلسها السابق.

ولكن لانشغال الجميع بالظرف الذي يعيشه البلد، ولحرصنا بعدم اشغال الرأي العام، لم يسجل احد منا اعتراضه على هذا الاختيار بشكل علني عبر وسائل الاعلام المتيسرة، واخترنا انتظار ما تقرره اللجنة البرلمانية المختصة التي اعلنت موقفها صراحة على لسان النائبة هدى سجاد.

لكن للأسف وفي سابقة لم تشهدها شبكة الاعلام العراقي، ولا مؤسسات الدولة الاخرى، فوجئنا بانتشار معلومات مهمة وحساسة عبر  وكالة انباء معروفة، والمعلومات تتعلق بقيام المجلس باقالة نخبة من مدراء شبكة الاعلام العراقي ممن يشهد لهم الجميع بالكفاءة والمهنية والنزاهة، وهو خلاف صلاحياته المنصوص عليها في قانون شبكة الاعلام العراقي المرقم 26 لسنة 2015 المعدل.

وتم الامر من قبل المجلس المذكور دون سابق إنذار او توافق او اتفاق مع رئيس الشبكة او اعلام المدراء المعنيين او أشعارهم، كما هي السياقات الاصولية المتبعة.

ان مجلس الأمناء الذي تم تعيينه بقرار صدر بتوقيع الامين العام لمجلس الوزراء، يخالف قانون الموازنة والاتجاه العام للدولة بخصوص الدرجات الخاصة وهو الذي لم تكتمل بعد الشروط القانونية لعمله، ولم يحض بتصويت مجلس النواب، وبدل ان ينتظر اعضاؤه انتهاء الاجراءات الاصولية بخصوص تكليفهم تعمدوا احدث فوضى غير مسبوقة بين صفوف العاملين في شبكة الاعلام العراقي، من خلال تصريحات وقرارات وتوجهات غير مدروسة اهمها واخطرها تعمد الاساءة لمجموعة من مدراء الشبكة، بعد تسريب الخبر الخاص بمحاضر جلسته ليوم الاربعاء المصادف 11/12 حال انتهاء الاجتماع وهو ما يتنافى مع اخلاقيات العمل الصحفي و قواعد السلوك المهني التي تستدعي الحفاظ على خصوصيات العمل وصيانة كرامة العاملين.

ونحن من باب المسوولية المهنية والأخلاقية نطالب السيد رئيس مجلس النواب ولجنة الاعلام والاتصال البرلمانية ونطالب المعنيين بتشكيل لجنة تحقيقية بشكل عاجل للوقوف على مايحصل من ارباك وفوضى في مؤسسة  اعلام الدولة، وكذلك نطالب بتشكيل لجنة برلمانية ومن مهنيين محايدين لضبط ايقاع الشبكة وإيقاف حالات الانهيار والتدهور الذي تعيشه هذه المؤسسة التي تضم خيرة كفاءات وقامات العراق الاعلامية والثقافية، والارباك يحصل نتيجة تخبط مجلس الامناء الجديد وتدخله في مفاصل العمل التنفيذي بشكل سافر.

كما نطالب بإعادة الاعتبار لزملائنا المدراء الذين تعرضوا الى اهانة مهنية وتسقيط متعمد وإنصافهم مما لحقهم من حيف، من قبل زملاء لهم خالفوا واجبهم المهني وتسابقوا لاتخاذ قرارات انفعالية غير مدروسة وتسريبها الى وسائل الاعلام ستكون لها تداعيات وآثار سلبية على المؤسسة وعلى الاعلام العراقي بصورة عامة.

ونحن من باب المسؤولية والحرص على المؤسسة نتطلع الى الاستجابة السريعة لنا، وايقاف التدهور والفوضى الحاصلة في مؤسستنا وبخلافه سنضطر الى مصارحة الراي العام بالكثير من الحقائق والوثائق الصادمة التي لانريد الكشف عنها في الوقت الحاضر لاعتبارات عدة..

قال تعالى (انه يعلم الجهر من القول ويعلم ماتكتمون) صدق الله العلي العظيم

التوقيع

مجموعة من اعلاميي شبكة الاعلام العراقي

علق هنا