الاحتجاجات في العراق تؤدي الى تذبذب اسعار النفط العالمية

بغداد- العراق اليوم:

كشف تقرير لوكالة “سبوتنك الروسية”  ان  الاحتجاجات في العراق لم تؤدي الى اسقاط رئيس الوزراء العراقي فحسب بل ادت ايضا الى التأثير على اسعار النفط والتي يتوقع ان تتراجع بشكل اكبر وسط حالة عدم اليقين السياسي العام في البلاد .

وذكر التقرير  أنه “يعتقد ان استقالة رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي ستدفع الى انخفاض اسعار النفط في البلاد لكن المحللين ليسوا متأكدين بشأن استجابة المستثمرين للأحداث الجارية””.

وقال جون كيلدوف ، أحد شركاء مجموعة كابيتال  لشبكة سي إن بي سي إن” (اسعار النفط) تتراجع لأن المتظاهرين حصلوا على ما يريدون” ، مما يشير إلى أن المستثمرين ربما يعتقدون الآن أن الوضع السياسي الحالي قد استبعد إمكانية أخرى لتعطيل صادرات النفط العراقية. بحسب تعبيره .

واضاف ” لنرى كيف يتفاعل السوق مع هذا التطور، حيث تراجعت العقود الآجلة في غرب تكساس الوسيط بنحو 4.3 في المائة عند 55.61 دولار للبرميل في منتصف يوم التداول”.

من جانبها اكدت رئيسة إستراتيجية السلع العالمية في مجموعة (آر بي سي) هذا الموقف  قائلة  إن ” الوضع في العراق قد يزداد سوءًا، وان الامر لم ينته بعد “، معتبرة أنه ” على الرغم من أن العقود الآجلة للنفط “تتداول على عنوان” أن  الشرق الأوسط أصبح “أكثر هدوءًا” ، إلا أن التجار “لا يدركون أن المعركة من أجل مستقبل العراق تدخل مرحلة أكثر خطورة “.

واشارت الى أن ” أسعار النفط الخام ارتفعت خلال الأيام الأولى من الاضطرابات في البلاد ، بسبب المخاوف من تعطل الإمدادات المحتمل”.

يذكر أنه  ووفقًا للبنك الدولي ، فقد تحسن الاقتصاد العراقي في عام 2019 بسبب الزيادة في إنتاج النفط ، ومن المتوقع أن يرتفع نمو الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 4.6 في المائة بنهاية هذا العام.

علق هنا