بومبيو: هناك إمكانية حقيقية لاستئناف المحادثات النووية مع كوريا الشمالية

بغداد- العراق اليوم:

عبّر وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبو عن الأمل بوجود إمكانية حقيقية لاستئناف واشنطن وبيونغ يانغ محادثاتهما النووية على مستوى عملاني، بعد أن تبادل زعيماهما رسائل شخصية. وقال بومبيو في تصريحات إن الولايات المتحدة مستعدة للدخول في حوار مع الشمال "حال الإخطار" إذا ما أشار الشمال إلى استعداده. جاءت هذه التصريحات بعد ساعات من إعلان وسائل الإعلام الرسمية في كوريا الشمالية أن الزعيم كيم جونغ أون تلقى خطابا شخصيا يحتوي على "محتوى ممتاز ومثير للاهتمام" من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب. في وقت سابق من هذا الشهر، تستلم ترامب أيضا رسالة من كيم وصفها بأنها "رائعة"و"دافئة جدا". وقال بومبيو عندما سئل عن إمكانية إجراء محادثات على مستوى عملاني مع الشمال مجددا في المستقبل القريب، " لقد عملنا على إرساء الأسس لذلك منذ هانوي ونعتقد أننا في مكان أفضل، وأعتقد أن الملاحظات التي رأيتها من كوريا الشمالية صباح اليوم تشير إلى أن هذا قد يكون احتمالا حقيقيا للغاية". وأضاف بحسب نص تصريحاته التي أوردتها وزارة الخارجية: "نحن مستعدون للمضي قدما ومستعدون تماما للبدء في فترة وجيزة إذا أشار الكوريون الشماليون إلى أنهم مستعدون لتلك المناقشات". وأعرب بومبيو عن أمله في مواصلة الحوار مع النظام الشيوعي، مؤكدا على أن ترامب بعث برسالة إلى كيم.

وقال " آمل أن توفر هذه (الرسالة) أساسا جيدا لنا للبدء في مواصلة مناقشات مهمة مع الكوريين الشماليين لنزع السلاح النووي من شبه الجزيرة".

يذكر أن تبادل الرسائل الشخصية عزز الآمال في استئناف المفاوضات النووية بين واشنطن وبيونغ يانغ ، التي كانت في طريق مسدود منذ انهيار القمة الثانية بين ترامب وكيم في هانوي في فبراير دون التوصل إلى اتفاق.

وأشارت أنباء إلى إن كبير المفاوضين النوويين الأمريكيين، ستيفن بيجون، يعتزم السفر إلى سيئول هذا الأسبوع قبل زيارة ترامب لكوريا الجنوبية لعقد قمة مع الرئيس مون جيه -إن بعد قمة مجموعة العشرين في أوساكا باليابان يومي الجمعة والسبت.

علق هنا