أسعار النفط تتجه لتحقيق أكبر أرباحها السنوية منذ 2009

بغداد- العراق اليوم:

ارتفعت أسعار النفط، الجمعة، وحققت أعلى أرباح سنوية لها منذ عام 2009، وذلك بعد قرب تنفيذ الاتفاق الموقع بين منظمة"أوبك"والمنتجين المستقلين والذي ينص على خفض إنتاج الخام لتقليص تخمة المعروض العالمي.

وشهد سعر خام القياس العالمي مزيج برنت ارتفاعا اليوم ( 30 كانون الأول 2016) وبلغ 56,83 دولارا للبرميل، بينما زاد سعر خام غرب تكساس الوسيط الأميركي في العقود الآجلة ستة سنتات ووصل إلى 53,83 دولارا للبرميل في وقت سابق من اليوم الجمعة، بحسب ما نقلته وكالة رويترز.

وزاد سعر خام برنت العام الجاري بنحو 50 بالمئة ، فيما زاد الخام الأميركي نحو 43 بالمئة ليسجل الخامان أكبر مكاسبهما السنوية منذ العام 2009 .

وقد يساهم الاتفاق الجديد الذي وقعته دول منظمة " أوبك" مع منتجين مستقلين خارج المنظمة بخصوص تقليص الإنتاج، في استقرار الأسعار  في حال التزام الدول الأعضاء في "أوبك" والمنتجون المستقلون بخفض إنتاجهم حسب الكمية المتفق عليها في اجتماع فيينا يوم 30 تشرين الثاني الماضي.

وبحسب آخر نتائج استطلاعات وكالة رويترز، يتوقع أن ترتفع أسعار النفط تدريجيا لتصل إلى 60 دولارا للبرميل بحلول نهاية 2017، لكن قوة الدولار والزيادة المتوقعة لمخزونات النفط الأميركي واحتمال عدم التقيد بالتخفيضات المتفق عليها كلها عوامل ستحد من تحقيق المزيد من المكاسب.

علق هنا