المعموري رئيساً لإتحاد الأدباء، والخياط أميناً عاماً، ومفاجأة في "سقوط" عالية طالب و الساعدي!

بغداد- العراق اليوم:

جرت صباح هذا اليوم انتخابات المجلس المركزي لإتحاد الأدباء والكتاب العراقيين، على المراكز القيادية وعضوية المكتب التنفيذي، بإشراف اللجنة التحضيرية التي اشرفت على الانتخابات الأولية التي فاز فيها المجلس المركزي الحالي وعدد اعضائه 30 عضوا.

وقد ترأس الجلسة الانتخابية الناقد فاضل ثامر، باعتباره اكبر الاعضاء سنا، ولم يشهد منصب رئيس الاتحاد ولا منصب الأمين العام ولا منصب نائب الامين العام اية منافسة، غير ان فوزهم لم يكن بالاجماع، وانما بالاصوات التي شكلت أكثر من نصف عدد الأعضاء الحاضرين.

وقد كانت النتائج كما يلي :

ناجح المعموري على منصب الرئيس 22 صوتا / ابراهيم الخياط على منصب الأمين العام 24 صوتا / علي الفواز على منصب نائب الأمين 24.

في حين فاز مرشحو الكوتا ( حسين الجاف عن الاكراد / اكرم ترزي عن التركمان / وعن السريان آشور ملحم ) بشكل سلس لعدم وجود منافسين لهم.

فيما شهد التنافس على عضوية المكتب التنفيذي تسجيل اسماء 9 اسماء :

هم ( جبار الكواز – رياض الغريب – مروان عادل – عمار المسعودي – راوية الشاعر- طه الشبيب – عمر السراي – عالية طالب – عارف الساعدي) .

ليفوز في عضوية التنفيذي الحاصلون على اكثر الاصوات رقما وهم ( عمر السراي 24 صوتا / رياض الغريب 21 / مروان عادل 20 صوتا / عمار المسعودي 20 صوتا / راوية الشاعر 19 / جبار الكواز 19 صوتا )

وكانت المفاجأة في عدم فوز الروائية والقاصة عالية طالب، والشاعر عارف الساعدي، حيث حصلت عالية طالب على 11 صوتاً فقط / وعارف الساعدي على 7 اصوت، بينما حصل طه الشبيب على 10 أصوت لاغير.

يجدر بالقول ان قضية تخويل المجلس المركزي لصلاحيات الصرف بالأمين العام، شهدت اعتراضات كثيرة مما دعا رئيس الاتحاد المنتخب الى طلب التصويت على هذه الصلاحية وكانت النتيجة 19 موافقة، ضد 11 معترضاً، وهذا يحدث للمرة الأولى حيث كانت الدورات السابقة تشهد الموافقة بالإجماع، وهو ما اعطى انطباعا بان هذه الدورة ستكون من اصعب الدورات الانتخابية، وأكثرها سخونة، لاسيما وانها ابتدأت بالنقاشات الحادة والاعتراضات من بعض أعضاء المجلس المركزي لعدم قناعتهم بتسجيل المرشحين مسبقاً، خلافا لما اعتادت عليه الدورات الانتخابية السابقة.

" العراق اليوم " يبارك للروائي والناقد ناجح المعموري فوزه برئاسة الإتحاد، وللشاعر ابراهيم الخياط فوزه بموقع امانة الاتحاد العامة، ولكل الفائزين فوزهم، وكلنا ثقة ان هذه التشكيلة قادرة على قيادة الاتحاد، فهم جميعاً في مستوى الثقة التي منحها لهم المجلس المركزي والهيئة العامة .

علق هنا