مصر.. كشف سر الكتاب الذي حمله راهب قبطي قبيل الحكم بإعدامه!

بغداد- العراق اليوم:

كشفت وسائل الإعلام المصرية ما سر الكتاب الذي حمله الراهب فلتاؤوس المقاري، المتهم الثاني بقتل الأنبا أبيفانيوس، أسقف ورئيس دير أبومقار في مصر، وذلك قبل الحكم عليه بالإعدام.

وأوضحت "صحيفة المصري اليوم" أن الكتاب الذي حمله الراهب أثناء دخوله إلى قاعة المحكمة هو كتاب "فلتاؤوس السرياني.. كان أمينا"، والذي يتحدث عن القمص فلتاؤوس السرياني، المعروف باسم "شفيع المستحيلات"، والمحفوظ جسده بدير العذراء السريان في كنيسة "البابا كيرلس" في مصر.

ويحرص زائرو الكنيسة التي تم تشييدها عام 2015، على الصلاة فيها وتلاوة بعض الترانيم كما يكتبون في قصاصات ورق مشكلاتهم أو دعواتهم للشفاء من أمراض، معلقين آمالهم على شفاعة القمص.

ويحيي الكثير من الوافدين ذكرى وفاة فلتاؤوس السرياني سنويا، وولد عام 1922 في محافظة الشرقية، ودخل إلى سلك الرهبنة في 2 نوفمبر 1948، إلى أن توفي عام 2010.

وكانت قد أصدرت محكمة جنايات دمنهور حكما، بإجماع الآراء بإعدام المتهمين بقتل الأنبا أبيفانيوس، أسقف ورئيس دير أبومقار، شنقا، وألزمتهما بالمصروفات الجنائية.

وجاء الحكم بالإعدام بعد إحالة المتهمين إلى محكمة الجنايات، لمحاكمتهما بتهمة القتل العمد مع سبق الإصرار والترصد، وبدأت أولى جلسات المحاكمة في يوم 23 سبتمبر الماضي إلى أن أحيلت أوراقهما للمفتي في جلسة 23 فبراير الماضي.

وكانت الكنيسة القبطية قد عاشت تطورات متسارعة منذ فجر الـ29 من يوليو عام 2018، بعد مقتل الأنبا إبيفانيوس رئيس دير أبو مقار بعد 233 يوما من التقاضي والتحقيقات في القضية الأكثر بشاعة في تاريخ الكنيسة القبطية المعاصر.

وتلقى الأنبا ثلاث ضربات قاتلة من الخلف على رأسه، أردته صريعا في الحال.

علق هنا