حقوق الإنسان تعلن تفاصيل تفجيرات كوكجلي وتدعو للحذر من "مكائد" داعش

بغداد- متابعة العراق اليوم:

أعلنت المفوضية العليا لحقوق الإنسان، الجمعة، تفاصيل التفجيرات التي نفذها "داعش" في منطقة كوكجلي بالموصل، مستنكرة هذا "الانتهاك الصارخ" لحق الحياة للمدنيين العزل، فيما دعت الى أخذ الحيطة والحذر لإفشال "دسائس ومكائد" العصابات الإجرامية.

وقالت المفوضية في بيان تابعه ( العراق اليوم إنها "تابعت الانتهاك الصارخ الذي ارتكبته عصابات داعش الإرهابية باستهدافها المدنيين في منطقة كوكجلي المحررة بتفجير خمسة سيارات مفخخة راح ضحيته ١١ شهيدا و ٤٠ جريحا حالة بعضهم خطرة"، مبينة أن "التنظيم استغل عدم تفتيش قطعات الجيش العراقي لجنازة وهمية انطلقت من حي القدس المجاور وغير المحرر بحجة دفنها في مقبرة التلفزيون".

وأوضحت المفوضية، "بعد تمثيلهم أداء مراسيم الدفن الوهمية، انطلقوا بمركباتهم المفخخة من الطريق الترابي الى سايدين كوكجلي وفجروها على سوق شعبي مكتظة بالمتبضعين"، مشددة على أن "المفوضية العليا لحقوق الإنسان إذ تدين وتستنكر هذا الانتهاك الصارخ لحق الحياة للمدنيين العزل تطالب القوات الأمنية والحشد الشعبي والعشائري بضرورة توفير الحماية اللازمة للمناطق المحررة".

ودعت المفوضية الى "اخذ الحيطة والحذر لإفشال دسائس ومكائد تلك العصابات الإجرامية المتمثلة بداعش التي ترتكب افضح المجازر الوحشية بحق المدنيين كونهم الآن عادوا الى مناطقهم المحررة و ينعمون بأمان وحرية تامة بعد عودة الحياة الى تلك المناطق".

 وكان تنظيم "داعش" تبنى، أمس الخميس، التفجيرين اللذين وقعا اليوم في منطقة كوكجلي شرق مدينة الموصل وأسفرا عن مقتل وإصابة العشرات.

علق هنا