وزير النقل يكشف أهمية اتفاقية دولية انضم إليها العراق مع إيران وتركيا

بغداد- العراق اليوم:

أكد وزي النقل عبد الله لعيبي، اليوم الاحد، أن انضمام العراق الى نظام النقل البري الدولي (TIR) سيسهم في تحقيق اهداف “استراتيجية” في مجالي التجارة والاستثمار.

وقال المكتب الاعلامي للعيبي في بيان، إن الاخير “التقى بالامين العام للاتحاد الدولي للنقل الطرقي (IRU) أومبرتو دي بريتو”.

ونقل البيان، عن وزير النقل قوله، خلال اللقاء، إن “انضمام العراق إلى نظام النقل البري الدولي (TIR) سيسهم بشكل فعال في تحقيق العديد من الأهداف الإستراتيجية من خلال تسهيل التجارة وجذب الاستثمارات ورفع كفاءة خدمات النقل في العراق”، مشيرا الى أن “هناك ٧٦ دولة إنضمت للاتفاقية، من ضمنها تركيا وإيران والأردن والكويت، إضافة لأكبر ثلاثة دول معروفة بالحركة التجارية التي إنضمت مؤخرا وهي الصين والهند وباكستان”.

وأضاف، أنه “خلال 70 عاما لم يؤشر أي مخالفة على هذه الاتفاقية”، لافتا الى أن “انضمام العراق لها يأتي استكمالاً للجهود التي تبذلها الحكومة في سبيل تحقيق البرنامج الحكومي واهتمامها بالتجارة والنقل”.

وأشار الى “اهمية انضمام العراق إلى الاتفاقية التي ستعزز من المقومات التي يتمتع بها العراق مع المجتمع الدولي، ورفد الاقتصاد الوطني عبر تعزيز حركة عبور البضائع (الترانزيت)”، موضحا أنها  “تفتح آفاقاً جديدة للتجار العراقيين إلى مراكز التجارة الدولية مثل الصين وأوروبا وغيرها”.

علق هنا