السعودية : طريق الحج والعمرة مفتوحا طوال أيام السنة امام العراقيين

بغداد- العراق اليوم:

أكد السفير السعودي في العراق عبد العزيز الشمري، الأربعاء، عزم السعودية افتتاح أكبر ساحة للتبادل التجاري على حدودها الشمالية مع العراق خلال الأشهر الأربعة المقبلة، وأن منفذ عرعر سيكون مفتوحا للحجاج العراقيين طوال أيّام السنة.

وقال الشمري في تصريح صحفي، تابعته " العراق اليوم" إن "مجلس التنسيق السعودي – العراقي سيعقد في العاصمة العراقية بغداد في آذار المقبل، ومن المنتظر توقيع الكثير من الاتفاقيات وإطلاق عدة مشروعات بين البلدين على هامش الاجتماع".

وأضاف الشمري أن "العلاقات السعودية العراقية في أفضل حالاتها"، كاشفا أن "هناك زيارات قريبة لمسؤولين عراقيين للسعودية".

و"سيتم منح تأشيرات للعراقيين من بغداد خلال الشهرين المقبلين والافتتاح الرسمي للقنصيلة السعودية هناك".

وفيما يتعلق بمنفذ عرعر الحدودي بين البلدين، قال الشمري: "نتوقع افتتاح المنفذ بشكل رسمي في حزيران المقبل". مشيرا إلى أن "السعودية تعهدت ببناء منفذ عراقي كامل وتجهيزه بجميع المتطلبات التي يحتاجها أي منفذ، من بنية تحتية، وتجهيزات مكتبية وفنية، وأجهزة فحص، وخلال 4 أشهر سيكون المنفذ جاهزا".

واستطرد الشمري قائلا: إن "المنفذ الحدودي مع العراق سيحتوي أكبر ساحة تبادل تجاري بين البلدين، وستكون في الجانب السعودي"، مبينا أنه "مع افتتاح المنفذ كل البضائع التي يستوردها التجار العراقيون من السعودية ستقل تكلفتها، فبدلا من دخولها عبر دول مجاورة سيكون دخول هذه البضائع مباشرة، كما سينعكس ذلك على الحركة الاقتصادية داخل العراق".

وزاد بالقول: "كذلك يمكن للعراقيين استخدام موانئ السعودية على البحر الأحمر في عمليات التصدير والاستيراد من أوروبا وأفريقيا، كما سيكون طريق الحج والعمرة مفتوحا طوال أيام السنة عبر هذا المنفذ، والدول المجاورة للعراق ستستفيد من خلال عبور الحجاج والمعتمرين عبر هذا المنفذ إلى مكة والمدينة المنورة".

علق هنا