حرب قضائية جديدة بين نوكيا وآبل في أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية

بغداد- العراق اليوم:

في حين تستعد هواتف نوكيا للعودة إلى سوق الهواتف الذكية بشكل رسمي في العام المقبل، فيبدو أن شركة نوكيا قررت العودة كذلك إلى أروقة المحاكم بعدما قامت اليوم برفع دعوى قضائية جديدة ضد شركة بل.

اليوم أعلنت الشركة الفنلندية أنها رفعت دعاوى قضائية ضد شركة آبل في الولايات المتحدة الأمريكية وفي العديد من المحاكم الألمانية بداعي إنتهاكها لعدد من براءات الإختراع التابعة لها. وفي جميع هذه الدعاوى القضائية، تدعي شركة نوكيا بأن شركة آبل إنتهكت نحو 32 براءة إختراع تابعة لها، وهي براءات الإختراع التي تغطي الشاشة، وواجهة المستخدم، والبرمجيات، والهوائيات، والرقاقات، وتقنيات تشفير الفيديوهات.

للآسف، البيان الرسمي بشأن هذه المسألة لا يعرض المزيد من التفاصيل، لذلك نحن لا نعرف حتى الآن كيف إنتهكت شركة آبل هذه البراءات وما هي الأجهزة المعنية في هذه الدعوى. وتقول شركة نوكيا بأن إتفاق الترخيص الموقع مع شركة آبل في العام 2011 يغطي بعض من براءات الإختراع التابعة للشركة مشيرة في نفس الوقت إلى أن شركة آبل رفضت العروض المقدمة لها من قبل شركة نوكيا للحصول على ترخيص إستخدام براءات الإختراع الأخرى والتي تستخدم من قبل العديد من منتجات آبل، وهذا هو السبب وراء هذه الدعاوى القضائية الجديدة. وبخصوص هذا الموضوع صرح رئيس قسم براءات الإختراع في شركة نوكيا السيد Ilkka Rahnasto بالقول :

” من خلال مواصلة الاستثمار في مجالات البحث والتطوير، نجحت نوكيا أو ساهمت في العديد من التكنولوجيات الأساسية المستخدمة في الأجهزة المحمولة اليوم، بما في ذلك منتجات أبل. بعد عدة سنوات من المفاوضات في محاولة للتوصل إلى اتفاق لتغطية استخدام أبل لهذه البراءات، نحن إتخذنا الآن إجراء الدفاع عن حقوقنا. “

التواجد بجانب آبل في عناوين الأخبار لن يضر ربما بجهود شركة نوكيا لإعادة الهواتف الذكية التي تحمل علامتها التجارية إلى السوق. توقع من شركة نوكيا رفع دعوى أخرى ضد شركة آبل في ولايات أخرى في المستقبل.

علق هنا