تفجير الخط الناقل للطاقة الكهربائية من إيران إلى العراق

بغداد- العراق اليوم:

أعلنت وزارة الكهرباء العراقية مساء اليوم الاربعاء، فقدان المنظومة الوطنية 400 ميجاوات بعد تفجير خط نقل الطاقة من إيران الى العراق بهجوم بمحافظة #ديالى (شرق).

وقال المتحدث باسم الوزارة مصعب المدرس في بيان، إن " إرهابيين استهدفوا خط استيراد الطاقة الكهربائية الضغط الفائق (ميرساد - #ديالى)، في منطقة حمرين، بمحافظة #ديالى، بتفجيرهم البرجين (159و160)، ما أدى الى سقوطهما وانفصال الخط وخروجه من الخدمة".

وأضاف: "بانفصال هذا الخط فقدت منظومة الكهرباء الوطنية 400 ميجاوات".

وأشار المدرس إلى أن "الارهاب باستهدافه هذا الخط في فترة حمل الذروة، يثبت استهدافه ايذاء المواطنين الذين هم بأمس الحاجه للطاقة الكهربائية في ظل الانخفاض الكبير بدرجات الحرارة".

ولم تعلن اية جهة مسؤوليتها عن تفجير البرجين.

من جانبه، قال محمد فتحي المتحدث باسم وزارة الكهرباء العراقية، الاربعاء، في تصريح صحفي، إن "الطواقم الفنية والهندسية في وزارة الكهرباء باشرت بعمليات اصلاح البرجين اللذين تعرضا الى الهجوم الارهابي".

واضاف فتحي، أن "العمل يجري حاليا لتقدير حجم الاضرار التي لحقت بالبرجين واسلاك نقل الطاقة، والمباشرة بعملية الاصلاح، لإعادة تزويد الجانب الإيراني العراق بالطاقة الكهربائية".

وتعاني غالبية المحافظات العراقية من زيادة في ساعات قطع التيار الكهربائي خصوصا في الاجواء الباردة بسب اعتماد العراقيين على المدافئ الكهربائية.

علق هنا