شاناهان يكشف سبب زيارته لبغداد

بغداد- العراق اليوم:

وصل وزير الدفاع الأميركي وكالة "باتريك شاناهان" من افغانستان إلى بغداد، الثلاثاء، في زيارة غير معلنة لتأكيد أهمية سيادة العراق وبحث مستقبل القوات الأميركية هناك.

وقال شاناهان للصحفيين المسافرين برفقته في الطائرة  "نحن في العراق بدعوة من الحكومة ومن مصلحتنا بناء قدرات الأمن العراقية"، بحسب وكالة رويترز.

وأضاف، "أريد أن اسمع منهم بنفسي عن مخاوفهم والعوامل السياسية التي تواجههم ثم سنأخذ ذلك بوضوح في الاعتبار في تخطيطنا".

وبشأن إمكانية نقل القوات الأميركية المتمركزة في سوريا إلى العراق، قال شاناهان إنه "سيجري محادثات بشأن هذه الموضوعات خلال زيارته".

وكان قائد القيادة المركزية الأميركية، جوزيف فوتيل، قد اعلن في وقت سايق امس، الاثنين، إنه "لا يعتقد أن واشنطن ستزيد بصورة كبيرة العدد الإجمالي للجنود في العراق".

وكان الرئيس الاميركي دونالد ترمب قد اثار الغضب في بغداد هذا الشهر عندما قال إن من المهم الإبقاء على الوجود العسكري الأميركي في العراق كي تتمكن واشنطن  من مراقبة إيران عن كثب لأن طهران تمثل مشكلة حقيقية.

كما واعلن ترمب في وقت سابق سحب كل القوات الأميركية، وقوامها 2000 جندي، من سوريا في قرار فاجأ حلفاءه وكان أحد اسباب استقالة وزير الدفاع السابق جيمس ماتيس.

ومن المقرر أن يلتقي شاناهان مع زعماء من بينهم رئيس الوزراء عادل عبد المهدي كما سيبحث انسحاب القوات الأميركية من سوريا مع قادة أميركيين.

 

علق هنا