قائد عسكري أمريكي: السعودية تزود عشائر الانبار بالأسلحة لقتال الحشد الشعبي لاشعال حرب طائفية

بغداد- العراق اليوم:

نشرت مجلة بوليتيكو المتخصصة تحذيرات قائد عسكري امريكي يتولى القيادة العسكرية المركزية الامريكية ومخاوفه من قيام السعودية باشعال حرب اهلية في العراق بعد الانتهاء من تحرير الموصل.

حيث  يعتقد الجنرال جوزيف فوتيل – الذي إختاره الرئيس أوباما ليرأس القيادة العسكرية المركزية بسبب خبرته في العمليات الخاصة – ان مستقبل العراق قاتم، ومن المحتمل ان يزداد عتمة نظراً لتوجه البلد الى حرب أهلية لا محالة.

وتزايد قلق فوتيل بسبب تقارير الإستخبارات العسكرية التي تتابع شحنات الأسلحة السعودية المتصاعدة الى العشائر السنيّة في الأنبار إستعداداً، كما يبدو، للمواجهة الحتمية مع وحدات الحشد الشعبي .

ويقول ضابط استخبارات في القيادة المركزية "يشعر البيت الأبيض بالقلق من ان تسليح العشائر سيؤجج حرباً أهلية بين الشيعة والسنّة، لكن السعوديين لا يشعرون بوخز الضمير. إنها مشكلة كبيرة لأن السلاح يتدفق الى الأنبار منذ أشهر، والكل مستعد لتصفية الحساب".

بعد متابعته لهذه التقارير أخذ قائد القوات الامريكية في الشرق الاوسط الجنرال جوزيف فوتيل ينقل مخاوفه الى واشنطن مع تقييمه الخاص المتمثل بأن أفضل خيار لأميركا بعد طرد داعش من العراق هو الخروج من خط النار عند حصول مواجهة بين الحشد الشعبي وعشائر الأنبار. عند حصول ذلك لن تتمكن الفرقة الذهبية من التدخل لإيقاف القتال لأنها ستكون قد خسرت أفضل مقاتليها في شوارع الموصل.

علق هنا