"خلافات حادة" بشأن مرشحي الدفاع والداخلية

بغداد- متابعة العراق اليوم:

استبعد النائب عن ائتلاف دولة القانون جاسم محمد جعفر، الاثنين، أن يقدم رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي أسماء مرشحي الوزارات الشاغرة مع بدء الفصل التشريعي الجديد للبرلمان، مؤكدا وجود "خلافات حادة" بخصوص هذا الموضوع.

وقال جعفر في حديث صحفي ( العراق اليوم ) إن "الحديث عن تقديم رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي لأسماء مرشحي الوزارات الشاغرة مع بداية الفصل التشريعي الجديد لمجلس النواب في السابع من كانون الثاني المقبل هو أمر مستبعد، وليس لدينا أي تفاؤل بحصول هذا الأمر".

وأضاف جعفر، أن "الخلافات مازالت حادة مستمرة بشأن الوزارات الشاغرة خاصة وزارتي الدفاع والداخلية، ولا يمكن أن تحل بشكل سهل".

وأوضح جعفر، أن "قيادات في بعض الكتل السياسية تريد أن تكون هي من يشغل الوزارات، لكن العبادي يرغب بان يكون من يتسنم تلك المناصب من المستقلين ومن العاملين في وزارتي الدفاع أو الداخلية"، مشددا بالقول "إننا "ندعم توجه العبادي بترشيح شخصيات مستقلة وليست حزبية من الطراز الأول".

ولفت جعفر الى أن "وزارة الصناعة تم الاتفاق عليها ونفس الحال بشأن وزارة التجارة، أما وزارة المالية فما زالت لم تطرح النقاشات بشأنها"، مؤكدا أن "العبادي لا يريد المجيء الى البرلمان ومعه أسماء للمرشحين قبل ضمان الحصول على أغلبية كافية لتمريرها".

يذكر أن رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي أعلن، في الـ(30 من أيلول 2016)، سعيه لتقديم مرشحين الى مجلس النواب لشغل الوزارات الشاغرة، وفيما أشار الى أنه "ليس سوبرمان" لإدارة جميع الوزارات بالوكالة.

من جانبه اكد رئيس مجلس النواب سليم الجبوري، السبت (22 تشرين الاول 2016) أن البرلمان لم يتسلم لغاية الآن أي سيرة ذاتية لمرشحي الوزارات الشاغرة.

علق هنا