البيت الأبيض: استقالة ماتيس وماكغورك لن تغيّر قرار انسحاب ترامب من سوريا

بغداد- العراق اليوم:

قال مسؤول في البيت الأبيض إن الرئيس دونالد ترامب لن يغير قراره بشأن سحب قواته من سوريا على خلفية استقالة وزير الدفاع جيمس ماتيس والمبعوث الخاص للتحالف الدولي ضد"داعش" بريت ماكغورك.

وقال القائم بأعمل كبير موظفي البيت الأبيض ميك مالفاني، في مقابلة مع قناة "ABC NEWS" الأمريكية، ردا على سؤال حول ما إذا كان هناك احتمال أن يغير ترامب قراره بشأن سوريا: "أعتقد أن الرئيس من البداية أخبر الناس أنه لا يريد البقاء في سوريا إلى الأبد، والآن ترى النتيجة النهائية لسنتين من العمل".

وأشار مالفاني إلى أن ترامب لم يكن يفاجأ باستقالة وزير الدفاع  ماتيس، منوها بذات الوقت بأنه لا يعرف ما إذا كان ترامب سيحاول إقناع وزير الدفاع البقاء في منصبه.

وتابع مالفاني أن ترامب وماتيس ببساطة لم يكونا قادرين على التوصل إلى اتفاق أبدا، "الرئيس أبلغ الناس منذ حملة الانتخابات الرئاسية أنه يريد الخروج من سوريا. أعتقد أن من حقه أن يكون لديه وزير دفاع يشاطره الرأي وملتزم بالهدف ذاته".

وأوضح  مالفاني أن ترامب سينفذ قراره بشأن سوريا حتى لو اضطر "للمواجهة" مع وزارة الدفاع الأمريكية، مضيفا أن "سحب القوات هو وعد من قبل رئيس الولايات المتحدة... وهذا الأمر يمكن أن يزعج الكثير من الناس، ولكن بالمقابل سيروق هذا الأمر لكثير من الناس الذين صوتوا له".

وبعد مرور يوم واحد على قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب سحب قواته من سوريا، أعلن وزير دفاعه جيمس ماتيس استقالته من منصبه، مشيرا إلى اختلافه مع الرئيس حول عدد من القضايا الأساسية ومنها قرار ترامب الأخير.

تلته بعد ذلك استقالة المبعوث الخاص للتحالف الدولي ضد تنظيم "داعش" بريت ماكغورك للسبب ذاته.

علق هنا