إحباط محاولة سرقة خمسة مليارات دينارٍ من مصرفٍ حكوميٍّ

بغداد - العراق اليوم: أعلنت هيئة النزاهة، الاثنين، عن إحباط محاولة لسرقة أكثر من خمسة مليارات دينار وربع المليار من مصرف حكومي، مشيرة الى أن محكمة الجنايات المتخصصة بقضايا النزاهة أصدرت حكما غيابيا بحق المدان يقضي بالسجن مدة عشر سنوات.

وقالت الهيئة في بيان، إن "الهيئة أحبطت محاولة لسرقة أكثر من خمسة مليارات دينار وربع المليار من مصرف الرافدين الحكومي"، مشيرة الى "إفشال مخطط أعده أحد زبائن المصرف لسرقة المبلغ عن طريق التلاعب بإجراءات المقاصة الإلكترونية".


وأضافت الهيئة، أن "محكمة الجنايات المتخصصة بقضايا النزاهة أصدرت حكما غيابيا بحق المدان (أ.ع.ع) يقضي بالسجن مدة عشر سنوات، استنادا إلى أحكام المادة (444/رابعا وحادي عشر) من قانون العقوبات، لمحاولته سرقة أموال عامة"، مبينة أن "تفاصيل القضية تشير إلى شروع المدان (أ.ع.ج) بسرقة مبلغ خمسة مليارات وأربعمائة مليون دينار عبر التلاعب في صكوك المقاصة الإلكترونية عن طريق الصك المسحوب من قبله لمصلحة المستفيد (ر.ج.س) المفرقة قضيته، وهو زبون لأحد المصارف الأهلية، حيث تم التصدي لمحاولة السرقة وإيقاف صرف الصك بموجب مكالمة هاتفية".

وتابعت الهيئة، أن "الوقائع وأقوال الممثل القانوني لمصرف الرافدين والمصرف الأهلي وشهادة الشهود، فضلا عن توصيات التحقيق الإداري الجاري في مكتب المفتش العام في وزارة المالية، وقرينة هروب المدان عن وجه العدالة، أيدت التهم المنسوبة إلى المدان، الأمر الذي أوصل المحكمة إلى القناعة الكافية بتجريم المدان، فحكمت عليه بمقتضى المادة الحكمية".

وأوضحت الهيئة، أن "قرار الحكم تضمن إصدار مذكرة القبض بحقه، وتأييد الحجز على أمواله المنقولة وغير المنقولة، وإعطاء الحق للجهة المتضررة بطلب التعويض حال اكتساب القرار الدرجة القطعية".

يشار الى أن هيئة النزاهة تعلن بين فترة وأخرى عن ضبط محاولات لسرقة المال العام.

علق هنا