بالصّور: "كيف تعلّم ابنك الحمار" كتاب لمفكّر سعوديّ!

بغداد- العراق اليوم:

"كيف تعلّم ابنك الحمار دون تكرار؟ هل أنت حمار شغل؟ نظِّفْ جيوب أنفك من القذارة! بول البعير ينبع بين يديك! لا داعي لإجهاد نفسك!" وغيرها... كلّها أسماء كتب انتشرت عبر مواقع التواصل الاجتماعي، أعرب خلالها الناشطون عن انتقاداتهم للمستوى الثقافي المتدني. لكن ما الهدف من هذه العناوين المستفزة؟

هذه الكتب من مؤلفات الكاتب السّعودي الدكتور محمد سليمان الذيب. هو دكتور في التّنمية الشّخصية، ومؤلف كتب تندرج ضمن إطار المهارات العملية في التنمية الشخصيّة. وباستعانتنا بالقول المأثور، "إنّ المكتوب يقرأ من عنوانه"، يمكننا حينئذ استنتاج المستوى المعرفي لهذا الكاتب السعودي. فهل هذا استخفاف بالعقول؟ وأليس هناك لجنة تدقيق بالمؤلفات قبل نشرها للعموم؟

يذكر أنّ بعض هذه الكتب قد نشرت العام الماضي في معرض الجزائر الدولي للكتاب، حيث عرض هذا الكاتب مؤلفاته المشوّهة للمستوى الثقافي والاخلاقي المطلوب. وفي حين تداول ناشطون عبر مواقع التواصل أنّه تم منع بعض المنشورات عن الصّدور، تساءلوا كيف لوزارة الثقافة الجزائرية التي تنادي بإزالة الحواجز أمام المثقف والرفع من المستوي الثقافي والمحافظة على التراث الحضاري، السماح بوجود عناوين كهذه تغتال الفكر.

برأيك أتنجح هذه الكتب في الثقافة العربية؟ وأيعقل أن يكون قد اختار الكاتب المعرض للترويج والتسويق لفكره وثقافته؟

علق هنا