"دانة غاز" تعلن عن زيادة إنتاج الغاز بنسبة 30٪ في كردستان العراق

بغداد- العراق اليوم:

اعلنت شركة دانة غاز  انها حققت زيادة في الطاقة الانتاجية للغاز الطبيعي بنسبة 30 في المئة في كردستان العراق.

وقالت الشركة في تقرير لها  انها "وشريكتها نفط الهلال حققت زيادة ملفتة بلغت 30% في الطاقة الانتاجية للغاز من حقل خور مور في اقليم كردستان بالعراق الذي تشارك في تشغيله بالنيابة عن ائتلاف شركات بيرل بترليوم".

واضافت ان "هذه الزيادة الانتناجية لتلبية امدادات الغاز الطبيعي التي تحتاجها محطات توليد الطاقة في الاقليم، وتتويجا لعشر سنوات كرستهما الشركتان للانتاج المتواصل في المنطقة ".

واشارت الشركة ان "عملية التوسع التي شهدتها محطة معالجة الغاز في خور مور الغازي بسلسلة اضافات وتحسينات التي من شانها ازالة الاختناقات والعوائق في الطاقة الانتاجية وزيادة معدلات الانتاج لتصل الى 400 مليون قدم مكعب قياسي في اليوم بالمقارنة مع معدلها الحالي البالغ 305 مليون قدم مكعب قياسي في اليوم بالاصضافة الى ما يفوق 15 الف برميل في اليوم من المكثفات و1000 طن يوميا من الغاز البترولي المسال".

وقال الرئيس التنفيذي لشركة نفط الهلال وعضو مجلس الادارة لشركة دانة غاز مجيد حميد جعفر ان "التوسع الاستثنائي في سعة الانتاج وعلامة فارقة تكلل مسيرة عشرة سنوات من الانتاج المتواصل"، مبينا انه "سيشهد استثمارات بما يزيد عن 600 مليون دولار على مدى السنوات القليلة القادمة وزيادة في الانتاج باكثر من الضعف ايضا".

يذكر ان شركة بيرل بتروليوم توصلت في عام 2017 الى تسوية نهائية لعملية التحكيم القائمة فيما بينها وحكومة اقليم كردستان وترتب على ذلك استلام الشركة مليار دولار نقدا من حكومة اقليم كردستان تعويضا لمستحقاتها السابقة .

وتأسس مشروع غاز كردستان عام 2007 عندما وقعت دانة غاز ونفط الهلال اتفاقية مع حكومة اقليم كردستان العراق تمنح الشركتين حقوقا حصرية لتطوير وانتاج وتسويق وبيع البترول من حقلي خور مور وجمجمال الواقعين في الاقليم.

علق هنا