عون: خلافات صعبة تعرقل تشكيل الحكومة الجديدة في لبنان

بغداد- العراق اليوم:

قال الرئيس اللبناني ميشال عون إن الخلافات التي تعرقل تشكيل حكومة وحدة وطنية جديدة "ليست سهلة"، مشيرا إلى أنه على خلاف مع حليفه "حزب الله" حول العقبة الوحيدة المتبقية.

وقال عون في مقابلة مع محطات التلفزة والاذاعة إن العراقيل التي "يتم اختلاقها ليست في مكانها وغير مبررة"، متحدثا عن أن مطلب السنة المدعومين من حزب الله "سبب تأخيرا وهذا التأخير هو نوع من التكتيك السياسي الذي يضرب استراتيجيتنا الكبيرة".

وأضاف عون: "السنة المدعومين من حزب الله هم أفراد وليسوا كتلة.. نحن نمثل الكتل ضمن معايير معينة، لقد تجمعوا أخيرا وطالبوا بتمثيلهم".

وأكد أن ما يهم اللبنانيين "أن يكون رئيس الحكومة قويا وليس إضعافه لأن المسؤولية الملقاة على عاتقه كبيرة".

ووفقا لوكالة "رويترز"، فإنه عقب مرور خمسة أشهر على الانتخابات البرلمانية لم يتمكن رئيس الوزراء المكلف سعد الحريري من تشكيل الحكومة الجديدة بسبب مطالب الأحزاب المتنافسة بشأن مقاعد مجلس الوزراء.

وقد بدا الاتفاق قريبا يوم الاثنين بعدما تمت إزالة عقبة رئيسية بعدما سويت الخلافات بشأن التمثيل المسيحي مع حزب القوات اللبنانية المسيحي المعارض لحزب الله والذي قدم تنازلات للرئيس ميشال عون والتيار الوطني الحر المتحالف مع الجماعة الشيعية.

لكن حزب الله يصر على تمثيل أحد حلفائه السنة في الحكومة المؤلفة من 30 وزيرا بما يعكس المكاسب التي حققوها في الانتخابات البرلمانية.

واستبعد الحريري التنازل عن أحد مقاعده الوزارية، وكان أحد الحلول الوسط أن يسمي عون أحد السنة المتحالفين مع حزب الله ضمن مجموعة من الوزراء الذين يسميهم الرئيس.

لكن عون لم يعط أي إشارة على رغبته في القيام بذلك في المقابلة التي جرت بمناسبة مرور عامين على توليه الرئاسة، وهو منصب مخصص للمسيحيين المارونيين.

علق هنا