صحة الرصافة تحذر من مركبي أسنان جوالين سوريي الجنسية

بغداد- متابعة العراق اليوم:

حذرت دائرة صحة بغداد - الرصافة، الثلاثاء، الاهالي من انتشار مركبي اسنان جوالين سوريي الجنسية يجرون تركيبات سنية خاطئة تعرضهم للاصابة بـ"سرطان الفم"، لافتة الى أن الجوالين يستخدمون أدوات غير معقمة وغير صالحة للاستخدام في فم المريض.

وقال المتحدث الإعلامي لصحة الرصافة قاسم عبد الهادي في بيان تابعه ( العراق اليوم ) ، نسخة منه، إن "لجنة طبية شكلت من صحة الرصافة لتوعية المراجعين من خطر الإصابة بسرطان الفم بسبب مركبي الأسنان السوريين"، مشيرا الى أنتشار "حالات غريبة من تركيبات الأسنان الخاطئة في الآونة الأخيرة".

واوضح أن المواطنين "يتعرضون نتيجة هذه التركيبات السنية السيئة وغير الصحيحة إلى العديد من الأمراض الخطيرة والالتهابات الشديدة للفم وتقرحات في اللثة مسببة الم مستمر في الفم وقيحا شديدا"، محذرا من أنها "قد تؤدي إلى عوامل خطيرة حول صحة الفم والأسنان ومسببة لهم رائحة نفس كريهة وتهيج الأسنان المحيطة باللثة".

وأضاف عبد الهادي أن "مركبي الأسنان السوريين المتجولين يقومون باستخدام أدوات غير معقمة ومواد غير صالحة لاستخدامها في فم المريض وهي مواد اكريلك بارد تتصلب بدون عملية البلمرة الصحية بفم المريض مسبب أمراض خطيرة في الفم وأحيانا تصل إلى البلعوم وهي مواد جبسيه تستخدم فقط لعمل القوالب مؤقتا"، مشيرا إلى "خطورة هذه المواد المسرطنة وعدم ملائمة التراكيب المعمولة لتعويض الأسنان المفقودة للمريض كونها معمولة بطرق غير صحية وغير علمية".

يذكر ان ظاهرة الجوالين لتركيب اغلفة للأسنان بدأت بالظهور مرة اخرى في بعض المناطق الشعبية بعد ان كانت مزدهرة في فترة السبعينات من القرن الماضي.

علق هنا