الزراعة تصدر بياناً بشأن ارتفاع اسعار بعض الخضر

بغداد- العراق اليوم:

اصدرت وزارة الزراعة، بياناً بشأن ارتفاع اسعار بعض الخضر، مؤكدة ان ما تم تدواله من ارتفاع الاسعار جاء ذلك نتيجة قلة توريد المحصول.

وقالت الوزارة في بيان تلقت إنه "بناء على الانباء التي تناقلتها وسائل الاعلام بشأن ارتفاع اسعار بعض الخضر ومنها محصول الطماطم، ونوضح ان الوزارة ونتيجة لشحة المنتج الزراعي المحلي في مطلع شهر اب من كل عام ومن اجل سد الاستهلاك المحلى وتلبية السلة الغذائية للمواطن العراقي قامت الوزارة بفتح الاستيراد للعديد من محاصيل الخضر ومنها (الطماطم والبطاطا والثوم) وذلك في بداية شهر اب من هذا العام، وابلغت ذلك بكتاب رسمي الى وزارة التجارة الشركة العامة للمعارض العراقية من اجل منح اجازات الاستيراد لهذه المحاصيل ومن جميع المنافذ والدول".

واضافت الوزارة، أن "ما تم تداوله في الاعلام من ارتفاع اسعار الطماطم جاء ذلك نتيجة قلة توريد المحصول من الجانب الايراني لاسباب غير معروفة قد تكون ناتجة عن قلة انتاج الطماطم في ايران".

ودعت الوزارة، بجميع التجار الى ان "لا يركزوا منافذ الاستيراد على دولة واحدة بل يجب الاستيراد من جميع المنافذ الدولية من اجل سد الاستهلاك المحلي ومنع ارتفاع الاسعار في الاسواق المحلية وعدم اثقال كاهل المواطنين".

واكدت الوزارة، أن "هذه الاجراءات مؤقتة لحين طرح المنتج المحلي من هذا المحصول في مطلع شهر تشرين الثاني"، داعية الجميع الى "دعم الزراعة المحلية لتلافي هكذا ازمات تمس الحياة اليومية للمواطنين".

 

علق هنا